كورونا وسوق السيارات الأوروبية.. انهيار عالمي وأرقام صادمة
كورونا وسوق السيارات الأوروبية.. انهيار عالمي وأرقام صادمة


كورونا وسوق السيارات الأوروبية.. انهيار عالمي وأرقام صادمة

زينب السنوسي

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 04:20 م

تضرر العالم بأسره جراء أزمة فيروس كورونا، ولعل قطاع السيارات من أشد قطاعات الاقتصاد تضررًا من تفشي الفيروس، بسبب إجراءات الإغلاق التي توالت منذ بدء الأزمة مما قلل الطلب على السيارات، وأجبرت الشركات على إغلاق مصانع ومعارض السيارات في مختلف أنحاء أوروبا.

وشهدت مبيعات السيارات الأوربية الجديدة انخفاضًا كبيرًا في ظل تفشي أزمة فيروس كورونا، وكشفت بيانات اتحاد صناعة السيارات الأوروبي، عن أرقام صادمة حيث انخفضت تسجيلات السيارات الجديدة في مايو الماضي بنسبة 56.8 بالمئة، إلى 623.812 سيارة في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية، بحسب سبوتنيك.

من جانبه قال موقع "ماركت واتش" أن البيانات، أظهرت اليوم الأربعاء، أن مبيعات السيارات الأوروبية انخفضت في مايو الماضي، وأن الانخفاض لم يكن حادا مثل الشهر السابق بسبب تخفيف القيود المفروضة لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد، وأشار إلى أن سوق السيارات الأوروبية شهد تحسنا طفيفا، عن الشهر الماضي، مما يطمأن قليلا شركات السيارات رغم الانخفاض المستمر في المبيعات.

تراجع سوق السيارات الأوروبية

وقد شهد سوق السيارات الأوروبية تراجعًا بنسبة 78.3 بالمئة في شهر أبريل الماضي، وتراجعت المبيعات في جميع أسواق الاتحاد الأوروبي، وأعلنت كرواتيا والبرتغال وإسبانيا عن أكبر انخفاضات بنسب 26.2 بالمئة و47.7 بالمئة و72.7 بالمئة على الترتيب.

وقد تعرض تسجيل السيارات الجديدة للانخفاض بنسبة 55.1% في مارس الماضي في الاتحاد الأوروبي ثم بنسبة 76.3% في أبريل في ذروة تدابير الاحتواء، ولم يستطع المصنّعون الفرنسيون تسجيل أداء أفضل من المتوسط الشهر الماضي، إذ تراجعت عمليات التسليم من مجموعة رينو بنسبة 52.5% ولدى «بي أس أ» (بيجو وسيتروين وأوبل) بنسبة 56.4%، وفق جمعية المصنّعين الأوروبيين للسيارات.

إغلاق وكالات بيع السيارات

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، فقد بيعت 581161 سيارة ركاب جديدة فقط في الاتحاد الأوروبي مقابل 1217259 في مايو 2019. وسجلت إسبانيا أكبر انخفاض (-72.7%)، وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام، بلغ الانخفاض في السوق الأوروبية بسبب إغلاق وكالات بيع السيارات في الربيع 41.5%.

انتعاش متوقع 

ومن المتوقع حدوث انتعاش كبير في يونيو الجاري مع تسارع عملية رفع تدابير الإغلاق وتزايد وتيرة عمل مصانع السيارات وعودة العملاء الذين تجذبهم أحياناً آليات دعم الشراء، فيما تتوقع شركة «أليكس بارتنرز» انخفاض حجم المبيعات بنسبة 32% في أوروبا في 2020 ككل، وجاء في تقرير للشركة إنه «في حين أن الأسواق العالمية كانت في حالة تراجع وبدأ قطاع السيارات سلوك تحول تاريخي عبر التخلي عن محركات الاحتراق الداخلي ووظف استثمارات ضخمة في السيارات الكهربائية، فإن آثار أزمة كورونا تطرح مشكلات عائدات وتكلفة جسيمة على جميع المعنيين». 

محاولات لكبح الخسائر

من جانبها أعلنت شركة جاجوار لاند روفر أمس، إلغاء 1100 وظيفة في المملكة المتحدة وتسجيل خسارة ما قبل الضرائب بقيمة 500 مليون جنيه استرليني في الربع الأول من السنة، وستلغي رينو من جانبها 15 ألف وظيفة حول العالم بينها 4600 في فرنسا.

فقدان 100 ألف وظيفة

وتوقع الخبير الألماني فرديناند دودنهوفر مدير مركز أبحاث السيارات انخفاض إنتاج السيارات في ألمانيا بنسبة 26% هذا العام إلى 3.4 ملايين وحدة، وهو الأدنى خلال 44 عاماً، وقال إن هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان 100 ألف وظيفة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة