صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطباء «الاستشارات المجانية».. طوق نجاة لمرضى كورونا «من المنزل» 

نشوة حميدة

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 05:11 م

- "شهاب": أقدم رأي الطبي لصالح أهل بلدي.. ونجحنا في إنقاذ حالات " قبل فوات الأوان"

- "عمر" يحول صفحته إلى "موقع استشارات طبية" في" فيديوهات لايف".. ويؤكد: رسالة انسانية 

 

"معاكم الدكتور فلان..، أي حد محتاج استفسار عن أعراض كورونا أو مريض يتواصل معي".. جملة تلخص معادن المصريين التي تظهر دائمًا فى أوقات الشدائد والمحن، ففي ظل استمرار أزمة فيروس كورونا لم يمل الأطباء من التواصل عبر السوشيال ميديا والاتصالات الهاتفية من استقبال استفسارات المواطنين وخاصة الحالات المشتبه بإصباتها بالفيروس قبل إجراء التحاليل والفحوصات والمساحات الطبية اللازمة.

مبادرة الأطباء 

ومؤخرا، أطلق أطباء عبر صفحات السوشيال ميديا، خصوصا" فيس بوك، مبادرة لتقديم المشورة الطبية لعدد من الحالات من خلال وصف العلاج المناسب لأصحاب الأعراض البسيطة، وتوجيه آخرين ممن ساءت حالاتهم إلى مستشفيات العزل، وطمأنة فريق ثالث انتابه هاجس كورونا. 

المشورة المنزلية 

وتسلط "بوابة أخبار اليوم" الضوء على جانب من رسالة أطباء الاستشارات الطبية المجانية، وكيفية مساهتهم في خدمة المرضى، وتخفيف الألم النفسي له، بجانب طمأنة أخرين بعدم الإصابة بالتشخيص السليم دون الحاجة إلى مسحات طبية.

الحماية والعلاج 

البداية من الدكتور شهاب محمد، طبيب صدر، الذي أبدى استعداده لمساعدة الحالات وتقديم المشورة الطبية لهم عبر جروب "أطباء في مواجهة كورونا".

وقال الدكتور شهاب: "السلام عليكم، أنا شهاب محمد، طبيب صدر، كنت حابب اتكلم وافكر أهلي وأحبتي ببعض المعلومات البسيطة عن، فيروس الكورونا خاصة أن احنا تخطينا مرحلة الحماية لمرحلة العلاج، وأصبحت الحلقة ضيقة على الجميع، 

انا مش هتكلم عن طرق العزل وعدم النزول من البيت إلا للضرورة وتخصيص فرد واحد من كل أسرة يتولى شراء الاحتياجات ويتخذ هو الإجراءات الوقائية لحماية نفسه، أنا حابب اتكلم اكتر من الناحية الطبية".

حاسة الشم

وأضاف:"امتى ابدا أشك انى مصاب، فى حالة ظهور أعراض مثل ارتفاع فى درجة الحرارة وهمدان فى الجسم وكثرة عدد ساعات النوم عن المعتاد أو فقدان فى حاستي الشم والتذوق  أو أعراض الجهاز التنفسى مثل الكحة الناشفة أو أى درجة من درجات صعوبة التنفس أو الاحتقان فى الزور وصعوبة البلع، أيضا أعراض الجهاز الهضمى مثل الإسهال أو وجع البطن أو ترجيع، تغيرات فى عدد مرات التبول عن المعتاد سواء بالزيادو أو بالنقصان، حضرتك هتاخد المصاب أو المشتبه أنه مصاب وهتعمل نوعين من الاشعة والتحاليل، أشعة مقطعية على الصدر، صورة دم كاملة، ودول بيطلعوا فى خلال نصف ساعة، حضرتك هتاخدهم وتذهب لأقرب مستشفى حميات، وبتتعرض الأشعة والتحاليل على اللجنة وعليه يتم اتخاذ القرار بأخذ المسحة أو لا". 

المسحة الطبية 

وتايع:" طب أنا دلوقتى معملتش المسحة أو بمعنى أصح هما شافوا أن الحالة مش مستدعي، ،ده معناه أنى اتعامل إن خلاص عادى مفيش خطورة، لا طبعا  يتم التعامل على أنه مصاب فى حال ظهور الأعراض عليه ويأخذد الدواء كامل والعزل  لمدة أسبوعين ".

عدم ظهور أعراض

وأضاف أيضا:" ركز معايا كده، مش معنى أن مفيش أعراض عليك يبقى أنت سلبى، لا ممكن مناعتك قويه شوية لكن وارد تعدى أهلك لا قدر الله من غير ما تعرف، ومش معنى أن المسحة سلبية يبقى معندكش، لا المسحة دى ما هى إلا تأكيد أن عند الفيروس". 

العزل المنزلي 

وواصل حديثه قائلا:" وبناء على الكلام ده انت مصاب وتعزل نفسك فى البيت لأن مفيش أماكن دلوقتى خالص غير الحالات الحرجة التى تحتاج لأجهزة تنفس صناعي، واتبع البروتوكول الطبي لوزارة الصحة".

وتابع الدكتور شهاب: "أنا بقدم رأي الطبي لصالح أهل بلدي وأحبتي، وتواصلت مع حالات مشتبه بها ولم تعرف ذلك، وبفضل الله تم إسعافها قبل فوات الأوان".

بث مباشر

أما الدكتور فوزي عمر، مدرس أمراض الصدر والحساسية بطب الأزهر بالقاهرة، فحول صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" إلى "موقع استشارات طبية"، وخرج في فيديو" بث مباشر" للتوعية بمرض كوفيد-19. 

وتحدث "عمر" عن الأعراض والخوف من المرض والعزل المنزلي وبروتوكلات العلاج والمسحة وموعد الذروة. 

رسالة إنسانية 

وبدأ حديثه بأهمية المشاركة في الرسالة الإنسانية بتقديم المشورة الطبية والدعم النفسي لأهالينا من أجل التوعيةبمرض خطير ينهش في جسد أهالينا.

قتل عمد 

واستهجن أستاذ الأمراض الصدرية ما يسمي بأفراح ما بعد الحجر المنزلي في حالات الاشتباه بقرى مصر، مؤكدا أنها مرفوضة تماما بعد انتهاء فترة الحجر المنزلي، معتبرا ذلك بالقتل العمد وعدم الأمانة بنشر الوباء، وتسبب هذه الحالات في إصابة مواطنين آخرين بالمرض. 

العزل المنزلي 

وردا على استفسارات مواطنين، فذكر أن العزل المنزلي متواجد بجميع دول العالم لأن طاقة المستشفيات لا تتحمل العدد الكبير اللإصابات، موضحا أن العزل المنزلي للحالات أصحاب الحالات الخفيفة، متابعا: "مش أي عيان يتعزل منزليا". 

البروتوكول العلاجي 

واستكمالا للرد على الاستفسارات، قال مدرس مساعد الأمراض الصدرية بطب الأزهر بالقاهرة، أنه لا يجوز أخذ البروتوكول العلاجي دون ظهور اعراض المرض، والحالات البسيطة تأخد العلاج من المستشفي وتنعزل بالمنزل.

حالات الهلع

وتحدث في "الفيديو اللايف" عن حالة الهلع من كورونا، موضحا أن اعرضها هي صيف تنفس وفقدان حاسه الشم والتوتر، متابعا: القلقان اوي يعمل صورة دم، ويبعتهالي عبر الواتس آب.

مرحلة الذروة والكمامة

وسأله أحد المتابعين على فترة الذروة، فقال: "احنا فعلا حاليا في مرحلة الذروة، ومتوقع وصول الحالات إلى 3 آلاف حالة في اليوم، وأناشدكم بالإلتزام بالكمامات الطبية، وستظهر نتائج التجربة في منتصف هذا الشهر، لأنها تمنع الإصابة بالفيروس".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة