الأغذية المجمدة - صورة أرشيفية
الأغذية المجمدة - صورة أرشيفية


بعد براءة السلمون.. هل تنقل المجمدات عدوى «كورونا»

زينب السنوسي

الأربعاء، 17 يونيو 2020 - 06:23 م

 

كشف وزير المصايد والأطعمة البحرية النرويجي، الأربعاء، أن السلطات الصينية والنرويجية توصلت إلى أن السلمون النرويجي ليس على الأرجح مصدر فيروس كورونا المستجد الذي تم اكتشافه على ألواح تقطيع الأسماك في سوق للمواد الغذائية في بكين.


السلمون برئ من كورونا


وعلى هامش اجتماع بين مسئولين من الجانبين، قال الوزير أود إيميل إنجبريجستن إن البلدين توصلا إلى أن المصدر الأصلي للفيروس لم يكن الأسماك التي كانت النرويج مصدرها، بحسب سبوتنيك.

 

وفي مؤتمر بالفيديو شارك فيه صحفيون قال: "يمكننا أن نبدد الغموض"، مشيرا إلى إمكانية استئناف الصادرات إلى الصين، وكانت عودة فيروس كورونا الظهور في العاصمة الصينية، خلال الأيام الستة الماضية، قلبت الحياة اليومية رأسا على عقب لكثيرين، ويخشى البعض أن تضطر السلطات إلى فرض إغلاق كامل مع تزايد الإصابات الجديدة.


سلالة جديدة من كورونا في الصين


وكان مسئولون بمنظمة الصحة العالمية، قالوا يوم الاثنين الماضي، إن أسباب ظهور سلسلة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا في العاصمة الصينية بكين غير مؤكدة ووصفوا الادعاء بأن واردات من السلمون أو تعبئته ربما تكون السبب في ذلك بأنه "افتراض". 

 


ووضعت عدة مناطق بالعاصمة الصينية نقاط تفتيش أمنية وأغلقت المدارس وأمرت بإجراء اختبارات للمواطنين للكشف عن فيروس كورونا، الاثنين، بعد زيادة غير متوقعة في حالات الإصابة المرتبطة بأكبر سوق لبيع المواد الغذائية بالجملة في آسيا.


ارتفاع مقلق


فيما سجلت السلطات الصينية، ارتفاعا وصفه البعض بالمقلق في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، وسط شكوك في أن تكون حالات العدوى الحديثة مرتبطة بسوق كبير لبيع اللحم والخضار في العاصمة بكين.

 


 

الأغذية المجمدة في مرمى الاتهام


وقد جرى اكتشاف فيروس كورونا المستجد في ألواح لتقطيع سمك السلمون، وهو ما أثار مخاوف من انتقال الفيروس عبر هذا الحيوان البحري، بحسب سكاي نيوز، وعقب هذه التطورات، حذر المسئولون من تناول سمك السلمون النيئ، حتى في ظل عدم اتضاح أسباب الإصابات الجديدة بشكل جديد، وحذر أطباء وخبراء، من احتمالية نقل عدوى كورونا من خلال التعامل مع أغذية مبردة أو مجمدة، « المجمدات» أو في حال تناولها.

 

من جانبه قال كبير علماء الأوبئة في مركز الصين لمراقبة الأمراض والوقاية، وو زوينو، إن فيروس كورونا قد يعيش على سطح غذاء مجمد لمدة تصل ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أن الهيئة الصحية التي يعمل فيها، تشك بشكل كبير في أن تكون سلعا حاملة للعدوى قد تسببت في الارتفاع الأخير لحالات كورونا.


وشدد كبير علماء الأوبئة في مركز الصين لمراقبة الأمراض والوقاية، على ضرورة إجراء المزيد من البحوث لأجل معرفة ما إذا كان الفيروس ينتقل من خلال ملامسة سطح استقرت عليه العدوى، أو من خلال استهلاك غذاء تلوث بالفيروس.


وطالب الأكاديمي الصيني، بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، ولم يستبعد أن يكون هناك أشخاص مصابون قد وصلوا إلى العاصمة بكين قادمين من مناطق أخرى فنقلوا العدوى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة