صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الثانوية العامة| 12 نصيحة تساعد الطالب على المذاكرة الصحيحة

منى إمام

الخميس، 18 يونيو 2020 - 09:38 م

تمثل الثانوية العامة مرحلة فارقة في حياة الطالب الدراسية والاجتماعية والمهنية، ويشعر بالخوف والتوتر من الامتحانات، لذا يقدم استشاري الصحة النفسية والعلاج النفسي د. مدحت عبدالهادي نصائح تساعد الطالب علي المذاكرة وتنشط قدرتك الاستيعابية، لكن يجب إتقانها جيدا ليضمن لنفسه أن يكون من الأوائل:

- أهم شئ الجو والمكان الذي ستذاكر فيه، لابد أن يكون مكان هاديء واسع تقدر تضع كتبك وملزماتك وورق الدروس من حولك ولا يصح أبدا أن تكون في مكان زحمه وبه ضوضاء وفيه ناس من حولك.

- لابد أن تستخدم ورق كبير Flow chart لعمل رسوم توضيحية لما تذاكره او ما يسمي بالـ Mind map للمعلومات التي تذاكرها لتسهل تذكرها أثناء الامتحانات ويفضل تستخدم الـ Markers الملونة.

-لابد أن نعرف أننا نتعامل مع Donkey mind اللاوعي الخاص بك مثل الارشيف يخزن ملفات مثل ما تدخلها بداخلها فإذا أدخلتها بنظام ومرتبه تستطيع أن تسترجعها بسهوله وإذا كانت غير منتظمة ستشعر أنك في متاهة ولا تعرف تطلعها.

- الرسم والأقلام الملونة والتمهل في القراءة والقراءة بصوت مسموع تساعد اللاوعي علي ترتيب الملفات ومن الممكن أن تجرب تضع بجوارك فواحة مثلا فيها رائحة زيت الروزماري وأيضا اللافندر لأنها تنشط خلايا المخ وخصوصا مركز الذاكرة، وأيضا اللافندر يزيل التوتر وخذ معاك وانت ذاهب للامتحان منديل فيه رائحه الروزماري واستنشقه كل فترة لأنه يساعد خلايا الذاكره ان تنشط وتتذكر المعلومه التي دخلت المخ مصحوبه بتلك الرائحة.

- أهم حاجه لابد أن تعملها، أنك تجمع عدد كبير من امتحانات السنوات السابقة لانك لابد أن تتمرن علي حل أكبر قدر ممكن منها لتتعود علي صياغه الاسئله وايضا ستساعد علي تظبيط وقت الاجابه والتعود علي الصياغه

- هذه النقطة مرتبطه بالنقطه السابقة، أنك لابد أن تقرأ وتسمع اجابتك لشخص اخر ويفضل زميل لك وتزود عليها شرح الاجابه له، وهنا كأنك قمت بالإجابة بالطريقة السليمة للسؤال كما يجب ان تكون في ورقه الاجابه وأيضا دخلت لعقلك شرح وتوضيح للاجابه وهذا يساعدك انك إذا نسيت الجمل ستفتكر المعني

- لابد أن تضبط مع اصدقاء الدراسة مجموعات مراجعة بحيث مجموعة لل Math مجموعه Science وهكذا، لأن كل قدر أخذ منهم سيحاول يجيب اصعب سؤال يتباهي به علي باقي الزملاء وبالفعل يقولك الاجابه وكذلك الاخر، تخرج من الاجتماع بعدد لا بأس به من الاسئله الصعبه واجابتها، وأن طلب تحديد مجموعات مختلفه من الزملاء لأنك ستختار اشهر اصحاب في كل مادة وتكون بهم المجموعة.

- احذر أكل أكلات دسمة أثناء وقت المذاكره أو أكل دليفري، وتركز في بريك الاكل انه يكون ينشط العقل والذاكرة، ومنها المكسرات خاصة عين الجمل - الرمان - الشوكولاته بقدر معقول لأنها تحسن المود - سندوتشات الحلاوه والعسل والمربي وغيرها.

-لابد أن تأخذ فاصل كل نصف ساعه لمدة ٥ دقائق واعمل استرتشات لعضلاتك وافتح واقبض اصابع اليد عدة مرات لتنشيط الدوره الدمويه ولا يوجد مانع رساله سريعه لزميل او زميله فقط لتحسين المود.

- لابد أن تفهم أن المواد تختلف وملفاتها التي ستدخل لعقلك ال Donkey ، كان لابد أن تكون مختلفة فيه مواد لابد أن تقرأها بصوت عالي ثم ترددها في عقلك وكأنك تفكر في الجمله وفيه مواد تحتاج منك ان تكتب الذي عينيك تقرأه ثم ترجع تقرأها بصوت، وفيه مواد مثل الماث تستخدم الورقه والقلم وتعمل routing للاجابه وأيضا الفيزياء والكيمياء.

- لابد أن تخطط يوم الامتحان، نم مبكرا - اصحي قبل الفجر توضأ وصلي - واقعد راجع من الملخص الذي عملته ويفضل يكون من إجابات مراجعات الامتحانات السابقة، لأنهم أهم ساعتين تذاكر فيهم.

- لا تدخل اللجنة وانت ماسك الورق وتقرأ وانت خايف او مذعور، أول ما تخرج من البيت ضع معاك ورق المراجعة just incase فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة