صورة موضوعية
صورة موضوعية


خاص| لا يحتاج لسائق.. نكشف مزايا أول قطار مترو «كوري» بعد وصوله

نشوة حميدة

الجمعة، 19 يونيو 2020 - 02:07 ص

كشف الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، عن مزايا قطارات مترو الأنفاق التي تعاقدت وزارة النقل عليها مع شركة "هيونداي روترم" الكورية الجنوبية، وذلك بعد وصول أول قطار مترو أنفاق جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطار مكيف جديد للعمل بالخط الثالث.

وقال "والي" في تصريحات ل "بوابة أخبار اليوم"، إن قطارات هذه الصفقة تتميز بأنها أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا النقل الذكي في العالم، إضافة إلى أنها مكيفة الهواء، وتحتوي على معاملات أمان عالمية، حيث يتم التحكم في نظم القيادة بشكل أوتوماتيكي ولا يتدخل قائد القطار إلا في حالة الطوارىء فقط، وكأنها تسير بدون قائد، فضلا عن مناسبتها لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق أن هذه القطارات تحتوي على كاميرات داخلية وخارجية لمتابعة حالة السكة والأرصفة وكذلك الركاب داخل العربات، كما أنها مزودة بهاتف متصل بوحدة القيادة ووحدة التحكم المركزي للتعامل في أوقات الطوارىء، وأيضا مزودة بشاشات إلكترونية داخلية وخارجية تحتوي على جميع البيانات الخاصة بالرحلات السابقة وطبيعة عمل الشبكة، ويمتد عقد صيانة القطارات لمدة 8 سنوات. 

ولفت "والي" إلى أن قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق ستخدم التوسعات الجديدة في المترو، وستنضم لأسطول الخط الثالث الذي يصل عدده حاليا إلى 16 قطارا، وبهذه الصفقة يرتفع إجمالي قطارات هذا الخط إلى 48. 

جدير بالذكر أن القطار الكوري كان قد وصل ميناء الإسكندرية الأربعاء الماضي، في صفقة تم التعاقد فيها بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداي روترم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو +640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيه. 

ويتم تمويل الشق الأجنبي من خلال قرض ميسر من الحكومة الكورية بامتيازات عديدة (فترة سماح 20 سنة وفترة سداد 33 سنة) بالإضافة إلى تجميع 10 قطارات من إجمالي ال32 قطارًا في مصر من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة