إنتاج أول هليكوبتر مدنية بالقطب الشمالي
إنتاج أول هليكوبتر مدنية بالقطب الشمالي


روسيا تبدأ إنتاج أول هليكوبتر مدنية بالقطب الشمالي

شريف داود

الجمعة، 19 يونيو 2020 - 03:25 م


بدأت الشركة الروسية القابضة للمروحيات، إنتاج طائرات هليكوبتر من طراز Mi-8AMT لاستخدامها من قبل المدنيين بالقطب الشمالي بمصنع أولان أودي للطيران.

وأكملت مروحية Mi-8AMT في نسختها القطبية الشمالية برنامج اختبار الطيران وإجراءات القبول من قبل لجنة مستقلة من وكالة النقل الجوي الفيدرالية، وتشمل السمات الرئيسية للطائرة العمودية نظامًا فريدًا لتسخين أجزاء النقل، صممه «المركز الوطني للطائرات المروحية".

ويوفر النظام التشغيل السريع للمحركات في درجات حرارة منخفضة للغاية، حتى إذا تم نشر الطائرة بدون حظيرة لفترة طويلة.. و يتم استكمال نظام تسخين أجزاء ناقل الحركة بنظام محسّن للحماية الحرارية لكابينة البضائع ومصاريع العزل الحراري الخاصة في الأبواب المنزلقة وأبواب قمرة القيادة، وغطاء خاص يحمي المروحية من درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية والرياح القوية، إذا تم نشرها بدون حظيرة لفترة طويلة، كما تحتوي أنظمة طائرات الهليكوبتر على خرطوم تفلون، والذي يقاوم درجات الحرارة المتجمدة ، بدلاً من الخرطوم المطاطي.


وصرح المدير العام لشركة روسية، بأن "المروحية الجديدة ستسعى العديد من الشركات والوكالات الحكومية الروسية التي تنفذ مشاريع ومهام في القطب الشمالي لشرائها..والمفاوضات جارية مع العديد من العملاء الروس المحتملين و تبذل الشركة القابضة قصارى جهدها لتزويد المشغلين بطائرات هليكوبتر موثوقة وحديثة، والتي لا يمكن استبدالها عندما يتم تنفيذ العديد من المهام المهمة المتعلقة بالعمل في المنطقة.

كما تم تجهيز المروحية بخزانين وقود إضافيين، مما يسمح لها بالتحليق لمسافات طويلة، هذا مهم جدا للمناطق الشمالية ذات الكثافة السكانية المنخفضة، حيث يمكن أن تطير نسخة القطب الشمالي من Mi-8AMT إلى 1400 كم، ويمكن أيضًا تركيب نظام تعويم طارئ على الطائرة الهليكوبتر للتحليق فوق مساحة واسعة من المياه في القطب الشمالي.


وأكد المدير العام لمصنع أولان أودي للطيران في ليونيد أن "هذه المروحية ضرورية للخدمات الطبية الجوية، وصيانة مرافق مجمع الوقود والطاقة، وتلبية احتياجات البعثات القطبية، وقد تساعد أيضًا في تنظيم النقل في المناطق الشمالية"، وعندما تم تصميم طائرة الهليكوبتر، تم إيلاء اهتمام كبير لضمان قدرتها على التحليق فوق التضاريس القطبية الشمالية مع ميزات قليلة ، في ظروف الليل القطبي ، والطقس القاسي، وعندما تفقد إشارات الأقمار الصناعية والراديو. لهذا الغرض ، تم تجهيز الطائرات العمودية بمجمع ملاحة خاص.


كما يحتوي مركز التحكم في الطائرة على العديد من أنظمة الملاحة لتحديد موقع المروحية، ورادار مع اكتساح أفقي ورأسي للمعلومات عن الطقس، وطيار آلي رقمي، ومحطات راديو مع مجموعة واسعة من الترددات، والمروحية قادرة على التحليق الآلي، وتحليق مسار التحليق المخطط له ، والهبوط يقلل نظام الملاحة بشكل كبير من الحمل على الطاقم ، ويضمن سلامة أكبر للرحلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة