دورة الإيسيسكو والجامعة المصرية اليابانية للتصوير الطيفي للمخطوطات التراثية
 دورة الإيسيسكو والجامعة المصرية اليابانية للتصوير الطيفي للمخطوطات التراثية


اختتام دورة الإيسيسكو والجامعة المصرية اليابانية للتصوير الطيفي للمخطوطات التراثية

وردة الحسيني

الجمعة، 19 يونيو 2020 - 08:34 م

اختتمت اليوم الجمعة الدورة الافتراضية حول «فنون وعلوم وتراث المخطوطات في العالم الإسلامي»، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالشراكة مع الجامعة المصرية اليابانية»

وقد شارك في الدورة، التي انطلقت أعمالها أمس، 165 متدربا من الدول الأعضاء في الإيسيسكو وغيرها، بينهم متدربين من دول أوروبية.

وتناولت الدورة تراث المخطوط من وجهتي النظر الفنية والعلمية، فأفردت بعضا من محاورها للتعرف على طرق صناعة المخطوطات والحرف المتعلقة بها، والتعرف على مكونات وعناصر المخطوطات بشكل عام، كما تناولت محاضرات عن أنواع الورق والحبر المستخدم في المخطوطات، في ضوء المخطوطات القبطية والإسلامية.

وفي اليوم الثاني تناولت الجلسة الأولى حفظ وصيانة وترميم المخطوطات، وكذلك عرضت محاضرة خاصة باستخدام التصوير العلمي والطيفي للمخطوطات، وتم تخصيص الجلسة الثانية لتناول التقنيات المستخدمة في تصنيع «الشيراز» في المخطوطات القبطية والإسلامية.

وأشاد المتدربون المشاركون في الدورة بموضوعها وحسن تنظيمها، وطلبوا عقد دورات أخرى في مستواها، واختتمت الدورة أعمالها بعقد امتحان أونلاين لضمان حسن المتابعة والاستفادة من الدورة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة