صورة موضوعية
صورة موضوعية


مشروع تخرج 8 طالبات لتجميل أحياء القاهرة والمحافظات بفن الجداريات

محمد هنداوي

الجمعة، 19 يونيو 2020 - 08:42 م

قررن تغيير صورة شوارع القاهرة والمحافظات وﺗﺠﻤﻴﻞ وإﺣﻴﺎء ﻓﻦ اﻟﺸﺎرع ﻣﻦ ﺧﻼل ﻓﻦ الجداريات لزيادة وعي المواطنين بهذا الفن الذي يعبر عن ثقافتنا وهويتنا ويزيد الإحساس بالانتماء المجتمعي.

تصورات مختلفة لهذه الفكرة قدمتها 8 طالبات عبر مشروع تخرج بعنوان «مرسوم» لإحياء وتجميل شوارع القاهرة والمحافظات .. و«ﻣﺮﺳﻮم» هي حملة ﻃﻼﺑﻴﺔ لكلية إﻋﻼم ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﺼﺮ اﻟﺪوﻟﻴﺔ للحفاظ علي الهوية ﺗﺤﺖ إدارة ﺷﺮﻛﺔ (ﻛﺎﻳﺮو واﻟﺰ ) .. والطالبات أصحاب الحملة هن آلاء ياسر كمال وآية الحداد، ماهينار جلال، نيرة علي، مريم شريف، آية ياسر كمال، ميار حسام، هاجر عقل".

وتقول آلاء ياسر أن حملة «مرسوم» تهدف إلي ﺗﺠﻤﻴﻞ وإﺣﻴﺎء ﻓﻦ اﻟﺸﺎرع ﻣﻦ ﺧﻼل ﻓﻦ الجداريات وﺗﺴﻌﻰ إلي زﻳﺎدة وﻋﻲ اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ ﻋﻦ ﻓﻮاﺋﺪ هذا الفن، وأضافت آلاء أن «الجداريات» ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺛﻘﺎﻓﺘﻨﺎ وﻫﻮﻳﺘﻨﺎ وﺗﺰﻳﺪ اﻻﺣﺴﺎس بالانتماء اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ و إﻋﻄﺎء رﺳﺎﺋﻞ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﺠﻌﻞ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ أﻓﻀﻞ.

وأشارت إلي أن «مرسوم » تعمل على توعية المواطنين بالآثار النفسية الإيجابية الناتجة عن الفن بصفة عامة وفن الجداريات بصفة خاصة، وتأثيره على الحياة اليومية، مشيرة إلي أنه من أسباب تفكيرها هي وزميلاتها  في هذه الحملة، إلي رغبتهن في تغيير الصورة الحالية لبعض المباني في الميادين والطرق الرئيسية في القاهرة والمحافظات خاصة مع انطلاق مبادرات الدولة خلال الفترة الأخيرة واهتمامها بطلاء واجهات المنازل تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وتابع آلاء ياسر: عايزين نغير شكل حوائط شوارع القاهرة والمحافظات ونخليها عبارة عن لوحة فنية وجمالية تجذب المواطنين من خلال رسومات بألوان جميله وجذابة.

وعن المحافظات التي بدأت فيها الحملة قالت آلاء ياسر أنها بدأت في بعض المناطق بالقاهرة والمنيا، معربة عن أمنيتها وزميلاتها من الطلبات في أن تحظي هذه الحملة بدعم من الوزارات المعنية في إطار سعي الحكومة لإعادة الشكل الحضاري للشوارع والميادين في القاهرة وكافة المحافظات.
 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة