صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيديو| ظهور سرب من الحوت القاتل الكاذب بمنطقه الجونه شمال الغردقة

إبراهيم الشاذلي

الجمعة، 19 يونيو 2020 - 09:25 م

 

رصد أحد اللنشات السياحية سرب من الحوت القاتل الكاذب بمنطقه الجونه شمال الغردقة وهى تعد من الظواهر البحرية النادرة حيث أن هذا النوع من الحيتان نادر الظهور بمياه البحر لاحمر وظهور سرب منه تعد هي المرة الأولى من نوعها.

وأكد أستاذ علوم البحار الدكتور محمود حنفي أن توقف الأنشطة البحرية بسبب كورونا كان سببا فى استرداد الطبيعة لعافيتها وأن تتنفس وهو ما ظهر واضحا من كم الطيور التي انتشرت على الشواطئ بجانب اختفاء حوادث نفوق الكائنات البحرية النادرة.

كما أن ذلك سيسمح بتكاثر الكائنات البحرية المهددة بالانقراض والظهور بكثافة مثل السلاحف البحرية والدلافين بأنواعها المختلفة والقروش بجانب ازدهار ونمو الشعاب المرجانية الميتة وآخر مظاهر تلك التعافي للبيئة البحيرة هو ظهور سرب من الحيتان بمياه البحر الأحمر.

وأضاف «حنفي» أن هذه النوعية تتشابه في هيكلها العظمى مع الحوت القاتل وهذا سبب تشابه الأسماء ولكنها مسالمة ولا تشكل أي خطورة على الإنسان كما أنها من ضمن الأربعة أنواع من الحيتان المسننة فمن المعروف عن الحيتان أنها بدون أسنان إلا 4 أنواع من ضمنها الحوت القاتل الكاذب والذي ظهر نافقا أمس.

وأشار «حنفي» أن هذا النوع يتغذى على الأسماك كبيرة الحجم مثل التونة وبعض الرخويات ومن ضمن الحيتان التي يمكن تربيتها في الأسر ومن أزكاها فهو يتقبل التدريب.

 

وكانت قد شهدت سواحل البحر الأحمر، أحداث بحرية نادرة، على مدار الـ١٠ سنوات الأخيرة وظهور كائنات بحرية تظهر لأول مره على سواحل الغردقة.

وكان آخر تلك الأحداث البحرية النادرة العثور على حوت نافق جنوب الغردقة من نوعية «القاتل الكاذب» «False killer whale» وهو من الأنواع النادر ظهورها ويبلغ طوله ٥ متر، حيث تم نقله من شاطئ إحدى القرى السياحية إلى معهد علوم البحار.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة