الراحل لينين الرملي
الراحل لينين الرملي


برفايل| لينين الرملي.. مشوار صاحب "الكوميديا المريرة" يكلل بجائزة النيل

نادية البنا

السبت، 20 يونيو 2020 - 03:43 م

كان الراحل لينين الرملي، له "وجهة نظر"، صحبته إلى "سكة السلامة"، بصحبة رفيق رحلته الفنان محمد صبحي، فقد واجها الجمهور بـ"الهمجي" وتخاريف تجسد "كوميديا مريرة"، تضحك بقدر كبير وتنقد الذات والواقع.

 وبعد رحلة طويلة مع الإبداع المسرحي الهادف والمؤثر، فاز الكاتب المسرحي الكبير الراحل "لينين الرملي" بجائزة النيل في مجال الفنون، والتي أعلنتها وزيرة الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم اليوم السبت الموافق 20 يونيو.

كان للينين الرملي، لمسة إبداعية ساحرة، فالضحك والكوميديا لا يتوقفان أثناء تحرك الحدث دراميا أو العكس، بمعنى إن الحدث والنمو الدرامي للموقف لا يتوقفان مطلقا أثناء العمل المسرحي فالضحك والدراما يتلازمان طوال الوقت هذا شئ يدرك صعوبته من يعملون في مسرح الكوميديا

ولد لينين فتحي عبد الله الرملي، في القاهرة 18 أغسطس 1945، وحصل على بكالوريوس المعهد العلي للفنون المسرحية، قسم النقد وأدب المسرح عام 1970، وكتب العديد من المسلسلات منها (فرصة العمر، كاية ميزو، شرارة، مبروك جالك ولد، دعوه للزواج).

ويعد أول أعماله السينمائية فيلم "النعامة والطاووس"، وكتب العديد من المسرحيات، منها "انهم يقتلون الحمير، أربعه ضد واحد، انتهى الدرس يا غبي، وجهة نظر، سكة السلامة، أهلا يا بكوات، الهمجي، سعدون المجنون، سك على بناتك، اعقل يا دكتور".

توفي لينين الرملي في 7 فبراير 2020 بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 74 عام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة