القاضي رويس لامبرث
القاضي رويس لامبرث


القاضي "رويس لامبرث" يرفض حظر كتاب "بولتون" من التداول

منال بركات

السبت، 20 يونيو 2020 - 05:34 م

رفض القاضٍي رويس لامبرث، اليوم السبت، طلب إدارة ترامب لمنع تداول كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، الذي يحمل عنوان "الغرفة التي شهدت الأحداث" وذلك قبل ساعات من بدء الرئيس ترامب، مسيرته الانتخابية في اوكلاهاما.


وكان قد تم تسريب نسخ من الكتاب بالفعل إلى عدد من الجهات الإعلامية، والتي قامت بنشر أكبر مزاعمه على نطاق واسع، بما في ذلك ادعاء بولتون بأن الرئيس ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ زيادة المشتريات الزراعية من الولايات المتحدة من أجل تحسين آفاقه الانتخابية في الدول الزراعية.


وأدعى البيت الأبيض أن الكتاب يحتوي على معلومات سرية، ومن ثم رفعت وزارة العدل دعوى قضائية يوم الثلاثاء تدعي فيها أن بولتون انتهك اتفاق عدم الكشف عنه من خلال عدم مراجعة الكتاب بشكل صحيح.


قال القاضي رويس لامبرث إن حقيقة أن بولتون لم يحصل على موافقة رسمية من البيت الأبيض على أن الكتاب كان خاليًا من المواد السرية ينتهك فعليًا اتفاقية عدم الإفشاء.

وأضاف أن بولتون كان يجب أن يقاضي مقدما، بدلاً من الانتقال للنشر، إذا شعر أن البيت الأبيض قد عطل عملية مراجعة الكتاب. "أنا لا أفهم حقًا لماذا قرر المخاطرة".


وتجدر الإشارة إلى أن بولتون تعرض لانتقادات بسبب رفضه الإدلاء بشهادته خلال جلسات استماع لمحاكمه ترامب، على الرغم من ادعائه بمعرفة تورط الرئيس في حملة للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع منافسيه السياسيين، بما في ذلك جو بايدن.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة