الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


بالفيديو | تأييد عربي ودولي على تصريحات الرئيس السيسي عن ملف ليبيا

رضا خليل

الأحد، 21 يونيو 2020 - 09:05 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان: «مصر تعلن الخطوط الحمراء في ليبيا» ويكشف فيه ردود الأفعال العربية والأجنبية على  تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الملف الليبي.

أوضح " التقرير" أن دول عربية وأجنبية أعلنت تأييدها الكامل على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنطقة الغربية العسكرية وحق مصر في الدفاع عن حدودها الغربية.

وتابع " التقرير" أن  وزارة الخارجية الأمريكية، شددت على أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن ليبيا، تعكس أهمية العمل على وقف إطلاق النار في طرابلس، مشيرة الى أن استقرار ليبيا يتم من خلال وقف النار والبدء بعملية سياسية مؤكدة على دعم جهود مصر ودعوتها لحل الأزمة الليبية والعودة لمفاوضات أممية.

وأضاف " التقرير" أن وزارة الخارجية السعودية، أعلنت عن تأييد حكومة المملكة العربية السعودية لمبادرة إعلان القاهرة بشأن ليبيا، التي جرى الإعلان عنها، في السادس من يونيو الجاري، والتي سعت إلى حل سياسي للأزمة الليبية ووقف إطلاق النار وحقن الدماء، والمحافظة على وحدة الأراضي الليبية، بما تقتضيه المصلحة الوطنية في ليبيا، مؤكدة على أن أمن  مصر الذي هو جزءا لا يتجزأ من أمن المملكة والأمة العربية بأكملها.

وأشار "التقرير" إلى أن المملكة البحرينية، أكدت علي أنها تؤيد حق مصر في حماية وتأمين حدودها الغربية من الإرهاب والمرتزقة، معربة عن "تضامنها الكامل  مع مصر وحقها المشروع في الدفاع عن أمنها القومي والأمن القومي العربي".

كما أعلن مجلس مشايخ ترهونة، بليبيا، تأييدهم المطلق لما جاء في خطاب الرئيس السيسي حول ليبيا، مؤكدين ضرورة البدء الفوري في تطبيق ما جاء في خطاب الرئيس السيسي.

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، من تجاوز خط (سرت - الجفرة)، شرقي الأراضي الليبية، معتبرا تجاوزه (خط أحمر)،  خلال تفقده المنطقة العسكرية الغربية و لفت الرئيس السيسي الى أن الخط الذي وصلت إليه القوات الحالية سواء كانت من جانب أبناء المنطقة الشرقية أو المنطقة الغربية الليبية، يجب أن يتوقف الجميع عنده والبدء في مباحثات وتفاوض للوصول إلى حل للأزمة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة