نجم سويسرا و حسام حسن
نجم سويسرا و حسام حسن


نجم سويسرا| حسام حسن «استثنائي» وإبراهيم «غير متوقع» ورمزي «موهبة»

عمر البانوبي

الإثنين، 22 يونيو 2020 - 02:42 ص

أجرى التليفزيون السويسري استطلاعًا للرأي لاختيار مباراة تاريخية لإعادتها قبل أسابيع قليلة، وكان التصويت على إحدى مباراتي نيوشاتل زاماكس أمام ريال مدريد أو سيلتك في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1991 والتي شهدت أعلى مستوى من التألق للتوأم حسام وإبراهيم حسن ومعهما هاني رمزي.

Revivre un grand moment de ⚽🇨🇭, c'est ce que vous propose RTSsport. Cette semaine, au tour de @XamaxFCS. Deux matches européens au choix de l'année 1991: Xamax-Celtic et Xamax-Real 👉https://t.co/awwz2oI7Sp Le match qui aura le + de voix sera diffusé ce dimanche à 15h50

ريجيس روثنبوهلر.. مدرب منتخب شباب سويسرا الحالي وأحد أبرز نجوم كرة القدم السويسرية وكان الموهبة الأبرز في ملاعبها خلال نهاية الثمانينات ومطلع التسعينات وحتى بداية الألفية مع نيوشاتل زاماكس وكان شاهدًا على أيام المجد الكروي الأوروبي للتوأم حسن وانطلاقة هاني رمزي عميد المحترفين المصريين في ألمانيا.

روثنبوهلر يستعيد ذكرياته مع الثلاثي المصري في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، ينشر بالكامل في وقت لاحق، ويكشف رأيه في السويسري رينيه فايلر، المدير الفني للأهلي، وكذلك أبرز ذكرياته مع نجاحات الكرة السويسرية، وأكثر من ذلك.

وعن التوأم حسن قال روثنبوهلر، إن كنا نتحدث عن حسام حسن المهاجم رقم 9، فالأمر مختلف تمامًا فهو ليس كبقية المهاجمين، لقد كان استثنائيًأ في تفكيره الهجومي، ونجح في تقديم نفسه لاعبًا مميزًا بقدرات هائلة في الكرة السويسرية والأوروبية، لقد كان يفاجئ المدافعين بأفكاره الجريئة وتحركاته غير المتوقعة.

 

وأضاف نجم نيوشاتل السابق، من في سويسرا يمكنه نسيان مباراة سيلتك الاسكتلندي في كأس الاتحاد الأوروبي حين سجل 4 أهداف دفعة واحدة في ظهوره الأول بهذه البطولة.. هذا هو حسام حسن.

وتابع روثنبوهلر، أما إبراهيم حسن، فعندما وقّع على عقود الانضمام لنيوشاتل لم يعد يلعب كظهير أيمن، وقرر مدربنا التاريخي روي هودجسون الاعتماد عليه في مركز وسط الملعب، وعانى كثيرًا من تكتيك اللعب الأنجلوسكسوني في هذه الفترة والذي كان يعتمد بشكل كامل على التكتيكات الجماعية، بينما هو يريد الحرية في الملعب.

واستطرد نجم الكرة السويسرية، لكن دعني أقول لك أن إبراهيم حسن نجح في صناعة لحظات رائعة أثناء اللعب معنا بسبب كونه -مثل شقيقه حسام تمامًا- يفعل ما لا يمكن لك أن تتوقعه على أرض الملعب".

 

وسجل إبراهيم حسن هدفًا قاتلاً أهدى به الفوز لنيوشاتل على ريال مدريد الإسباني في كأس الاتحاد الأوروبي يوم 27 نوفمبر 1991 في مباراة تاريخية للفريق السويسري.

وعن هاني رمزي قال روثنبوهلر، لقد أتى رمزي إلينا صغيرًا في السن وأظهر نضجًا كبيرًا، واستطاع أن يتكيف مع الأجواء الأوروبية بسرعة رهيبة، وهو الأمر الذي جعله يتحمل مسؤوليات أكبر داخل الفريق، كما أن مرحلة سويسرا منحته الفرصة للتعبير عن موهبته في دوري قوي وعنيف مثل الدوري الألماني الممتاز بعد ذلك.. كان رائعًا.

وعن سر رحيل التوأم قال نجم الكرة السويسرية، التكيف بكل تأكيد كان أحد الأسباب، فالأمر لم يكن سهلاً على التوأم حسن، وكذلك اختلاف نظام كرة القدم بين مصر وسويسرا.. اختلاف تام.

وتابع روثنبوهلر، وبغض النظر عن الشراكة المصرية السويسرية التي جلبت التوأم في هذا التوقيت إلى نيوشاتل زاماكس، إلا أن بالنسبة لي كان بعد حسام وإبراهيم حسن عن والدتهما السبب الرئيسي للحنين الدائم للوطن.

واختتم، لم أكن أستوعب فكرة تعلق التوأم حسن بوالدتهما إلا عندما تلقيت دعوة منهما على العشاء وقدموا لي حلوى محشوة باللوز والعسل وحينها حاولا شرح الأمر لي أنها من صنع والدتهما في مصر بإيماءات ونظرات مليئة بالعاطفة والحنين.. أدركت مدى تعلقهما بالوالدة من هذه النظرات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة