الباحثة عائشة جلال يحيى
الباحثة عائشة جلال يحيى


مكمل غذائى من التين الشوكى يرفع المناعة

حسنات الحكيم

الإثنين، 22 يونيو 2020 - 07:06 ص

◄منتج يقوى العضلات والعظام والذاكرة

أصبحت المكملات الغذائية والفيتامينات ضرورة لا رفاهية مع انتشار الأمراض الوبائية وآخرها فيروس كورونا سريع الانتشار، الذى أثبتت الدراسات على المصابين به أن مناعة الجسم هى التى تحدد مصير المريض، ولذلك نجد الفيتامينات والمكملات الغذائية على رأس قائمة علاجات كورونا لما لها من تأثير مباشر على مناعة الجسم ولكن لكى تقوم بعملها لابد ان تكون متوفرة فى الجسم بكميات محددة طوال الوقت وهو ما يسمى بالاحتياجات اليومية الموصى بها.. ولهذا قامت الباحثة عائشة جلال يحيى أخصائى طب الأطفال والتى تستعد لمناقشة رسالة الدكتوراة بجامعة عين شمس بابتكار مكمل غذائى طبيعى مصنوع من نبات وثمار التين الشوكى.. عن تفاصيل هذا الابتكار كان معها هذا الحوار..

< فى البداية حدثينا عن فكرة هذا الابتكار؟

- هو عبارة عن مكمل غذائى طبيعى مصنوع من نبات وثمار التين الشوكى والذى يتميز بأنه يحتوى على بروتينات فى صورة احماض امينية سهلة الهضم والامتصاص، وأحماض دهنية اساسية (بنسبة 1%)، وكربوهيدرات فى صورة سكريات متعددة بطيئة الامتصاص (بنسبة 10%) وهو غنى بالماء والألياف (بنسبة تصل إلى ٩٠%)، كما يحتوى على فيتامينات واملاح ومعادن والعديد من مضادات الالتهاب ومضادات الاكسدة المتنوعة والنادرة وبكميات وفيرة.

< ما أهم مميزات المكمل الغذائى الذى توصلت إليه؟

- تكمن اهمية هذا المكمل الغذائى المبتكر فى انه طبيعى ١٠٠% بلا مواد حافظة او ملونة، كما لم تطل مكوناته أى كيماويات أو مبيدات حشرية خلال زراعته، ويتميز بأنه خال من الجلوتين وبروتينات الالبان المسببات الأشهر للحساسية الغذائية.. كما أنه مقو عام لنشاط العضلات والذاكرة واداء المخ، ويساعد على بناء العضلات والعظام فى نفس الوقت، وينظم العمليات الالتهابية والمناعية فى مسارها الصحيح، كما ينشط جهاز المناعة ضد غزو الميكروبات، وايضا يعمل على تثبيط العمليات الالتهابية المزمنة بجسم الانسان، وله تأثير قاتل لخلايا الاورام السرطانية.

< كيف يؤدى هذا المكمل عمله فى تقوية مناعة الجسم؟

- تعمل محتويات هذا المكمل الغذائى من الاحماض الدهنية الاساسية كمكون لخلايا المخ وللأغشية المغلفة لها، وتساعد الالياف الذائبة به على تقليل دهون الدم والكبد وتقليل سكر الدم فى مرضى متلازمة الأيض، كما تحمى الالياف الغير ذائبة به القولون من الالتهابات والامساك وسرطان القولون، ومحتواه من العديد من الفيتامينات المفيدة لمناعة الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى معا كفيتامين (أ) و(ج)، بالإضافة إلى المعادن والاملاح التى تعمل على حفظ توازن المياه بداخل خلايا الجسم، وتنظم العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية بداخل جسم الإنسان، وأيضا يحتوى على الزنك الذى يحمى خلايا التنفس من تكاثر الفيروسات، والسيلينيوم كمضاد قوى للأكسدة. ويمكن لهذا المكمل المبتكر انقاذ مرضى العناية المركزة ومرضى الغيبوبة من مضاعفات التغذية الوريدية ومن مضاعفات توقف عمل الجهاز الهضمى عن العمل كما انه سهل الاستخدام والتنوع فى طرق تناوله يجعله مقبولا من الاطفال والكبار، وسعره فى متناول الجميع ويمكن توزيعه على الاطفال فى عيادات التغذية بديلا عن الالبان المستوردة المدعمة حكوميا باهظة الاثمان.

< هل يقتصر استخدام المكمل الغذائى على المرضى أم يمكن للأصحاء تناوله؟

- تتم اضافة هذا المكمل للأصحاء وللمرضى على حد سواء، وهو آمن للاستخدام فى الاطفال بدءا من عمر السنة، وأيضا هو أفضل اختيار كوجبة لمرضى القلب والسكر ومتلازمة الأيض فهو سهل الهضم ويساعد على خفض الدهون والسكر بالدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطورة الاصابة بالجلطات وتحسين عمل الشرايين وعضلة القلب.

< هل حصلت على براءة اختراع؟ وما الجوائز التى حصل عليها الابتكار؟

- تقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع العام الماضى وفى انتظار الحصول عليها وحصلت عن هذا الابتكار على الميدالية الفضية من المعرض الدولى للاختراعات فى الشرق الأوسط بدولة الكويت فى فبراير ٢٠٢٠، كما حصل ايضا على الميدالية البرونزية من المعرض الاوروبى للابداع والابتكار (يورو انفنت) بدولة رومانيا فى مايو ٢٠٢٠.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة