صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


القبة السماوية بالإسكندرية تحتفي بإراتوستينس

أمنية حسني كُريم

الإثنين، 22 يونيو 2020 - 10:20 ص

أقام مركز القبة السماوية العلمي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية "إحتفالية إيراتوستينس" يوم الخميس الماضي في ذكرى الاحتفال بذكرى أول قياس لمحيط كوكب الأرض، وهو ما قام به الرياضي والفلكي والجغرافي إيراتوستينس منذ أكثر من 2000 عام، بنسبة خطأ لا تتجاوز ٢٪، مقارنة بقياسات أُجريت بأحدث الأجهزة المعاصرة. وتتزامن هذه الذكرى مع يوم الانقلاب الصيفي الموافق 21 يونيو، والذي يُعَد أطول نهار في العام.
 
 تضمنت الاحتفالية عدة محطات، بدأ أولها في تمام الحادية عشرة صباحًا بقيام الطلبة المشاركون بتجربة قياس محيط الأرض عمليًا، عن طريق قياس ظل العصا. ويشارك في تلك التجربة الكثير من الطلاب في مرحلة الإعدادية والثانوية من مختلف أنحاء العالم، ويتشاركون نتائج القياس مع بعضهم البعض، لمشاركة ذكرى الحدث، ولمزيد من الاستفادة العلمية.
 
  ويقام الحدث كل عام في ساحة مكتبة الإسكندرية (البلازا)، ولكن نظرًا لظروف جائحة الكورونا هذا العام، قرر المركز إقامتها من خلال بث مباشر على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمركز. ودعى جميع المهتمين بالحدث لإجراء التجربة من مكان مفتوح من منازلهم.
 
   وبعد الانتهاء من تجربة القياس، عُرضت مسرحية "المعلم بيتا.. رجعلنا"، وتدور قصتها حول تخيُل عودة العالِم إيراتوستينس إلينا من الماضي، لنكتشف معه رحلته في قياس محيط الأرض في مصر. المسرحية من تأليف وإلقاء دكتور شيماء الشريف مدير إدارة القاعات بمكتبة الإسكندرية، والحاصلة على دكتوراه في الآداب عن إيراتوستينيس القوريني، وتمثيل وإخراج فريق مركز القبة السماوية من موظفين ومتطوعين. تَلى المسرحية محاضرة توضيحية لطريقة قياس محيط الكرة الأرضية، والتي قدمها دكتور عمر فكري، رئيس قسم مسرح القبة السماوية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة