سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية


وزير الخارجية: تصريحات إثيوبيا مستفزة وتخالف ما تعهدت به في 2015 

رضا خليل

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 - 12:54 ص

 قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن اجتماع جامعة الدول العربية سيتناول ملفي "سد النهضة وليبيا"، مشيراً إلى أن تصريحات الجانب الإثيوبى بشأن سد النهضة تعد تصريحات استفزازية ومخالفة لما تعهدت به إثيوبيا في اتفاق المبادئ الذي وقعت عليه عام 2015 بين الأطراف الثلاثة.

وأضاف خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن أعضاء مجلس الأمن لديهم إدراك متنامي بأن الأمر خطير وأصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين ويرصدون التصريحات والنبرة التى لا تؤدي إلى حل توافقي.
 
وعلق وزير الخارجية على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى، قائلاً:"هذا الجو الذى اختلق فى الرأى العام الإثيوبى والأجواء العدائية لا تتناسب مع أى رغبة فى استئناف المفاوضات  ..نسمع تصريحات متناقضة لا تعطى أى ضمانات".

وتابع:"تصريحات وزير الخارجية الإثيوبى حول دق طبول الحرب والإدعاء بأن مصر تسعى إلى ذلك رغم أنه لم يتفوه أى مسئول مصرى على مدى السنوات الستة الماضية بذلك، بل جميعها تدعو إلى التفاهم والتعاون".

ورداً عما تزعمه إثيوبيا، بأن الاتفاقيات مع مصر بشأن مياه النيل هى اتفاقيات استعمارية، قال وزير الخارجية، إن  هذا  حديث استفزازى الغرض منه إثارة مشاعر دول القارة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة