صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


١٠ نساء تبرأ منهن الرسول صلى الله عليه وسلم.. من هن؟

إسراء كارم

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 - 03:33 ص

أوضح المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بالأزهر الشريف الدكتور محمد عبدالكريم، أن هناك بعض النساء اللاتي تبرأ منهن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال عبدالكريم، إن هؤلاء النساء كالتالي:

1 - المرأة التي تغضب زوجها:

ورد عن  أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: « إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح» رواه البخـاري.

2- نساء كاسيات عاريات:

و عن أبي هريرة رضى الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلا ت روؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا» رواه مسلم.

3 - المتشبهات من النساء بالرجال:
ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال» رواه البخـاري.

4- النائحة:
ورد عن ابن مسعود رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: « ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية» رواه البخـاري.

5 - المرأة المبالغة في الحداد:
لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوج، فإنها تحد عليه أربع أشهر وعشرا. صحيح الجامـع.

 6- المرأة المصادقة للدجال:
عن عبد الله بن مسعود قال: من أتى عرافا أو كاهنا، يؤمن بما يقول؛ فقد كفر بما أنزل على محمد. صحيح الجامـع.

7- الواشمة والمستوشمة:
زقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «لعن الله الواشمات، والمستوشمات، والنامصات، والمتنصمات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله». صحيح الجامع.
والنمص: النامصة هي التي تقوم بنتف الحاجبين أو ترقيقهما.
والمتنمصة: المفعول بها ذلك بناء على طلبها.

8 - المرأة المستعطرة:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية». صحيح الجامع.

9- المرأة التي تطلب الطلاق بدون عذر شرعي:
قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: أيُّما امرأةٍ سألت زَوجَها الطَّلاقَ مِن غير بأسٍ فحرامٌ علَيها رائحةُ الجنَّةِ. صححه الألباني.

10- المرأة التي تصبغ شعرها بالسواد:
حين جاء أبو بكر الصديق بأبيه أبي قحافة يوم فتح مكة يحمله حتى وضعه بين يدي رسول الله ورأى رأسه كأنها الثغامة بياضا قال : غيروا هذا أي الشيب وجنبوه السواد. صححه الألباني.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة