صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأمم المتحدة: بدء عمل فريق القانون الدولي وحقوق الإنسان في ليبيا

عبدالله علي عسكر

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 - 09:41 م

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بدء عمل فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، موضحة أن فريق العمل سيعقد اجتماعات منتظمة تحت الرئاسة المشتركة لهولندا وسويسرا.

وذكرت البعثة الأممية في بيان لها تلقت "بوابة أخبار اليوم" نسخة منه، أنه وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين، وفي إطار لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، عقد فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني، وحقوق الإنسان أول اجتماع له، اليوم الثلاثاء، عن طريق الاتصال المرئي.

وتابعت أن الاجتماع ضم ممثلين عن البلدان التي شاركت في مؤتمر برلين والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، مُعربة عن امتنانها لهولندا وسويسرا، على قبولهما التشارك في رئاسة فريق العمل.

وأوضحت البعثة الأممية، أن المشاركون تلقوا خلال الاجتماع إحاطة بشأن اختصاصات فريق العمل، كما ناقشوا مسودة أولويات التنفيذ، وتبادلوا مساهماتهم المرتقبة لتعزيز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في ليبيا من خلال فريق العمل.

وحسب البيان، رحبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، ببدء أعمال هذا الفريق، مُثمنة المشاركة القوية للدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية في إطار مسار برلين، موضحة أن هذا يؤكد أن احترام القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان أمر أساسي لتحقيق السلام الدائم في ليبيا.

وذكّرت ويليامز، بما قاله الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتريش، بأنه لا يوجد سلام ولا تنمية بدون حقوق الإنسان، مُبينة أن هذا ما ينطبق أيضًا على ليبيا.

وفي الختام، لفتت البعثة الأممية، إلى أن فريق العمل المعني بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، سيعقد اجتماعات منتظمة تحت الرئاسة المشتركة لهولندا وسويسرا ومكتب حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون التابعة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لدعم تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين وتعزيزها وتنسيق العمل بشأنها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة