الرئيس السيسى بالمنطقة الغربية
الرئيس السيسى بالمنطقة الغربية


قبائل ورفلة الليبية: خطاب الرئيس السيسي وضع حدا لعبث الأتراك

عبدالله علي عسكر

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 - 10:31 م

أعلن المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة بالمنطقة الشرقية الليبية، تأييده للمبادرة المصرية للحل السياسي وما جاء فيها من بنود.

وثمن المجلس، في بيان له الثلاثاء، ما ورد ورد في خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والذي جسد مدى العلاقة بين الشعبين و"وحدة الدم والمصير". 
 
وقال المجلس،  إن خطاب السيسي جسد مدى العلاقات بين الشعبين والأخوة والمصاهرة والامتداد التاريخي للبلدين.

وشددوا على أن الدور المصري -الشقيقة الكبرى- جاء ليضع حدا لعبث الأتراك، ومدافعا عن عمقها الاستراتيجي وأمنها وأمن ليبيا القومي والأمن القومي العربي، وفق البيان.

وتابع المجلس أن تحديد مدينتي سرت والجفرة بالخط الأحمر يؤكد عمق العلاقات بين البلدين، ويعيد للذاكرة وقوف ليبيا إلى جانب جارتها مصر في حربها مع إسرائيل 1973.

وأضاف أن الأتراك نسوا أن الجيش الليبي والقوات المساندة من أبناء الشعب الذين ضحوا بدمائهم وأنفسهم لن يسمحوا لهم بتحقيق أهدافهم مهما بلغت التضحيات.

وتعد قبائل ورفلة، ومعقلها الرئيسي بني وليد، إحدى أهم وأكبر القبائل الليبية المنتشرة في غالبية أنحاء البلاد، وتمثل نحو سدس سكان ليبيا بأكثر من مليون نسمة.

كما أن أبناء القبيلة شاركوا في أوقات سابقة في دعم الجيش الليبي ومحاربة المليشيات ولديهم قدرات تسليحية، إضافة إلى أن علاقتهم بأبناء عمومتهم في مدينة بني وليد تسمح لهم بالتأثير في المعادلة العسكرية، لما لها من موقع متميز يتوسط كل من مصراتة وسرت والجفرة.

وحظيت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن ليبيا بدعم رسمي وشعبي كبير، وخرج أهالي عدد من المدن الليبية حاملين أعلام البلدين وسط تنديد بالغزو التركي.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة