رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN
رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN


يبدأ تطبيقه 30 يونيو

«س و ج» كل ما تريد معرفته عن رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN»

شيماء مصطفى

الأربعاء، 24 يونيو 2020 - 10:48 ص

 

تبدأ البنوك العاملة في السوق المحلية، تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN» لحسابات العملاء، بداية من 30 يونيو الحالي، وفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، لتتوافق مع معايير أسواق المال والأعمال الدولية الأيزو 13616.

يأتي تطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN»»، انطلاقا من رؤية الدولة المصرية 2030 وإستراتيجية البنك المركزي المصري نحو تحول مصر إلي مركز لأسواق المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

ورقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN» معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

وابتداءً من 30 يونيو 2020، ستتطلب جميع التحويلات من وإلي حسابك رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي الحالي الخاص بك ساريًا بدون أي تغيير.

ووفقا للموقع الرسمي لبنك اتش اس بي سي HSBC، ننشر بعض المعلومات المتعلقة برقم الحساب المصرفي الدولي IBAN.

ما هو رقم الحساب البنكي الدولي «IBAN»؟

يرمز «IBAN» إلى رقم الحساب المصرفي الدولي. وهو رقم حساب بنكي معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم. سوف تحتاج إلى استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) عند إجراء أو استلام تحويلات محلية او دولية، ووهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال التحويلات الدولية.

لماذا الحساب المصرفي الدولي «IBAN»؟

الحساب المصرفي الدولي هو رقم حساب دقيق و معتمد دولياً لتسهيل عملية تحويل الأموال بتكلفة أقل و دقة أعلى.

متي سيتم تطبيق هذا التغيير؟

ابتداءً من 30 يونيو 2020 سيكون مطلوب من عملاء البنك استخدام الحساب المصرفي الدولي في استقبال أو إرسال التحويلات من أو إلى حساباتهم داخل أو خارج مصر.

كيف يمكنك معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك؟  

يمكنك معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك عبر زيارة أقرب فرع للبنك، أو الاتصال بمدير علاقات Premier الخاص بك أو الاتصال بمركز الاتصال بالبنك الخاص بك، ورقم الحساب المصرفي الدولي سيكون مدرج في كشوف حساباتك الالكترونية أو المطبوعة، ابتداءً من 30 يونيو 2020.

كيف سيؤثر هذا التغيير علي حسابي البنكي؟

ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى حساباتك البنكية.

هل سيصبح رقم حسابي الشخصي الحالي غير ساري؟

سيظل رقم الحساب الشخصي الحالي الخاص بك ساري بدون أي تغيير، فرقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو شكل إلكتروني آخر لرقم الحساب الشخصي، حيث سيتم استخدامه في استقبال أو إرسال التحويلات المالية من داخل أو خارج مصر.

كم عدد أرقام الحساب المصرفي الدولي؟  

يختلف طول رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN»، وهذا يتوقف على البلد. وذلك لأن رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN» يضيف بادئة قياسية إلى رقم الحساب المحلي للشخص (المعروف أيضاً باسم رقم الحساب المصرفي الأساسي).

الحساب المصرفي الدولي المستخدم في مصر سيكون مكونًا من 29 رقمًا، وتتضمن البادئة، وكود البلد (حرفين)، ورقم check (رقمان) الذي يختلف من حساب إلى آخر، ورمز البنك (يختلف عدد الأحرف)، يختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي أيضاً حسب البلد.

ما هي أنواع العمليات التي تتطلب رقم الحساب المصرفي الدولي؟  

استقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN».

وإرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN».

ماذا سيحدث لجميع تحويلاتي بعد يونيو 2020؟

ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى حساباتك البنكية.

سيتم قبول كل التحويلات المستخدم فيها كل من رقم الحساب الشخصي ورقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN» حتي يقوم البنك المركزي بالمصري، بالانتهاء من إطلاق مشروع رقم الحساب المصرفي الدولي في مصر. بعد هذا التاريخ لن يتم قبول أي تحويلات لا يُستخدم فيها رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN». وسوف يقوم البنك بإبلاغكم في موعده.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة