صورة موضوعية
صورة موضوعية


 "س و ج" حول قرار البنك المركزي بشأن إلغاء القوائم السلبية والسوداء لعملاء بالبنوك

شيماء مصطفى

الأربعاء، 24 يونيو 2020 - 01:38 م

ألزم البنك المركزي المصري، البنوك بضرورة إخطار عملائها المدرجين ضمن القوائم السلبية والقوائم السوداء بما تم اتخاذه من إجراءات لحذفهم من تلك القوائم.

وتهدف هذه التعليمات، إلى تعجيل إتمام إجراءات استفادة العملاء من القرار الصادر في أبريل الماضي بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لكل من الأفراد والشركات، والذي يستفيد منه نحو 8 آلاف شركة و100 ألف عميل من الأفراد، وإلغاء حظر التعامل معهم وإطلاع حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، بما ينعكس إيجابيًا على دفع عجلة الإنتاج والصناعة والحفاظ على العمالة.

وأصدرت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، أهم الأسئلة المتعلقة بقرار البنك المركزي المصري الخاص بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لعملاء البنوك.

 

ما هي أهم قرارات البنك المركزي المصري ضمن التعليمات الصادرة في 7 أبريل 2020؟

 

أقر مجلس إدارة البنك المركزي المصري إلغاء القوائم السلبية والحظرالمشروط للأفراد والشركات مع رفع حظر التعامل معهم طبقا لقرارالبنوك بعد الدراسة الائتمانية وخفض مدد الإفصاح على البيانات بعدسداد العميل.

 

ما هو الغرض والأهداف من التعليمات والقرارات الصادرة؟


الغرض منها التيسير على العملاء وإعادة التعامل مع القطاع
المصرفي وبالتالي تسريع عجلة الإنتاج مما ينعكس على الاقتصادالمصري.

 

ماهي مدى استفادة الشركات من تلك التعليمات؟


طبقا للقرارات الصادرة سيتم إلغاء كافة أنواع الحظر المطلق
والمشروط( من على التقارير الائتمانية للشركات وإطلاق حريةالتعامل معهم طبقا لتقييم الجدارة الائتمانية بعد الدراسة من البنوك.

ما هي فترات الإفصاح الجديدة الخاصة بقوائم العملاء غير المنتظمين؟


عند قيام العميل بسداد كامل المديونية سيتم عرض المعلومة لمده 6أشهر فقط من تاريخ السداد، وفى حالة السداد في إطار تسوية سيتمعرض المعلومة لمدة سنة من تاريخ الانتهاء من التسوية.

هل ستنعكس التعليمات الجديدة على التقييم الرقمي للعميل؟


نعم التقييم الرقمي سيتم احتسابه على مدى الانتظام في آخر 18 شهرفي حالة أن الائتمان مازال قائم وساري، ولو تم غلق الائتمان سيتماحتساب التقييم على مدة الانتظام لآخر 24 شهر فقط.

 

ماهي فترة الإفصاح الجديدة عن التسهيلات المغلقة (بمعنى بعد ماسددت مبلغ القرض اللي عليه مشكله وقفلت الحساب المشكلة هتفضلظاهره على التقرير قد ايه)؟

في حاله التسهيلات المغلقة وسداد المديونية كاملة سيتم عرضها لمدة6 شهور من تاريخ إغلاقها وبعدها تحذف من على التقرير الإئتماني، وفى حالة إغلاق التسهيل وتم عمل تسوية وتم الانتهاء منها سيتمعرضها لمدة سنة واحدة من تاريخ إغلاقها وسدادها وبعدها سيتم حذفها من على التقرير الائتماني.

 

ما هو موقف العملاء غير المنتظمين في السداد ومديونيتهم أقل من1000 جنيه من تلك التعليمات الصادرة (أنا عميل ودخلت قائمةسلبية بسبب مبلغ أقل من 1000 جنية أقدر استفيد من التعليماتالصادرة)؟


التعديلات أيضا تشمل تنقية البيانات الخاصة بالمديونيات أقل من1000 جنيه و يتم حذف تلك البيانات من خلال البنوك وما يترتبعليها من آثار سلبية، ويستفيد من هذا القرار نحو  218 ألف عميل مستفيد.

 

كيف لي أن احصل على نسخة من التقرير الإئتماني لمراجعته بعد تلكالتعليمات والقرارات الصادرة ؟


يمكن للعملاء التقدم للبنوك التي يتعامل معها وطلب الحصول على تقرير الاستعلام الذاتي بعد ملئ النموذج الخاص بطلب استخراج التقرير.

 

كيفية تقديم شكوى على محتوى التقرير الائتماني؟


للعميل الحق في تقديم شكوى بالجهات المتعامل معها أو التقدم مباشرة إلي مقر الشركة المصرية للاستعلام الائتماني والخدمة تقدم مجانا بدون أي رسوم طبقا لقواعد البنك المركزي المصري وبدون الحاجة إلي وسيط.

 

ما هو التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية؟

 

التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية هو مؤشر رقمي يتراوح قيمته بين 400إلي 850 درجة ويعكس درجة المخاطر

للعميل طبقا لمدى انتظامه في سداد المستحقات وارتفاع درجة المؤشر يعبر عن مدى انتظام العميل في السداد.

 

كيف يمكنني الحصول على تقييم رقمي جيد والمحافظة عليه؟


للحصول على تقييم رقمي جيد ينصح بالآتي: دفع الالتزامات في المواعيد المحددة وعدم التأخير.
 عدم الحصول علي ائتمان أكثر من قدراتك المالية التي تمكنك من سداد الأقساط المستحقة في مواعيدها.

ماهي العوامل التي تؤثر على التقييم الرقمي؟


- نمط المدفوعات السابقة -مدى الانتظام في السداد.
- اجمالي الديون المستحقة.
- مدة التاريخ الائتماني.
- أنواع الائتمان الممنوحة -قروض – بطاقة ائتمان – الخ.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة