المستشار عقيلة صالح
المستشار عقيلة صالح


رئيس النواب الليبي: مصر ليست لديها أطماع في ليبيا وتدريبها لقواتنا خير دليل 

عبدالله علي عسكر

الخميس، 25 يونيو 2020 - 12:59 ص

كشف رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن تأخر حل الأزمة في ليبيا سببه التدخلات الدولية، والرغبة باستمرار الفوضى.

 

وقال صالح في لقاء مع قناة “الوسط تي في” اليوم الأربعاء إن هناك من يسعى لفرض أشخاص معينيين لحكم ليبيا، والليبيون انتبهوا لهذا الأمر، مضيفا أن “قفل النفط لم يكن في صالح أحد وهو لكل الليبيين، ودعونا لآلية عادلة لتوزيع عائداته”.

 

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن تدخل مصر يأتي من أجل مصلحة الليبيين، ووقف إطلاق النار مطلب وطني، مردفا: “لا ينبغي لليبي عاقل أن يرفض المبادرات الدولية المطروحة لوقف إطلاق النار، وتدريب مصر لقوات ليبية هو دليل على أنها ليس لديها أطماع في ليبيا”.

 

وفي نفس السياق، قال صالح: “لمست من الرئيس الجزائري حرصا على التعاون مع مصر بخصوص أزمة ليبيا”، وبيّن أن تشكيل الأجسام على أساس جغرافي للأقاليم الثلاث ليس تقسيما لليبيا، وذكر أن البعثة الأممية وبعض النواب مصرون على بقاء فائزالسراج رئيسا رغم رفضه مرتين، موضحا في هذا الصدد أن أكثر من 120 نائبا يقفون بجانب الدولة ويدعمون الجيش، وسيجتمعون قريبا.

 

وذكر القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الجيش الليبي اتجه نحو العاصمة لطرد المليشيات، ومنعا لدمار العاصمة أوقفنا القتال، منوها إلى أن سرت قد تكون في الفترة المقبلة مقرا للسلطة التنفيذية حتى تأمين العاصمة، إذ إن هناك تقبّلا لهذه الفكرة لأنها في الوسط، وستتولى أجهزة أمنية ومدنية حمايتها.

 

وأوضح رئيس البرلمان على أن الحوار أساسا هو بين الليبيين وليس مع أطراف دولية أخرى، وتابع بأن تركيا بدأت تتفهم المشهد الليبي وأن الليبيين لن يسمحوا بأي استعمار.

 

كما أوضح أن دور البرلمان بموضوع الدستور هو إصدار قانون للاستفتاء على تمريره أو رفضه، وواصل: “السراج لم يوفر أموالا لعقد الاستفتاء حتى الآن، ويمكن تعديل الإعلان الدستوري، وهناك مجموعة من القوانين المعمول بها حتى الآن وُضِعَت عام 1954”.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة