المطران منير حنا أنيس
المطران منير حنا أنيس


الكنيسة الأسقفية: نصلي من أجل الوصول لحل ودي بشأن أزمة سد النهضة

مايكل نبيل

الخميس، 25 يونيو 2020 - 09:31 م

اجتمع اليوم مجلس رؤساء أساقفة الكنيسة الأسقفية في أفريقيا برئاسة المطران منير حنا أنيس، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي. 

وأصدر المجلس بيانا عقب انتهاء اجتماعه بشأن المفاوضات الواقعة بسد النهضة جاء به: "تتابع الكنيسة الاسقفية بقلق بالغ المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق ببناء السد الإثيوبي على نهر النيل و نأسف لأن المفاوضات في الوقت الحالي لا تؤدي إلى حل مرضى فيما يتعلق بملء خزان السد".

وأضاف المجلس في اجتماعه: "نصلي ونشجع الدول الثلاث في إثيوبيا والسودان ومصر على إدراك وقبول حقيقة أن النيل هبة من الله للناس الذين يعيشون على ضفافه ، وأن لكل من الدول الثلاث مسؤولية متبادلة للحفاظ على  النهر ومواردها من أجل المنفعة المتبادلة للجميع.. كما نصلي أن تحتفل دول مصر والسودان وإثيوبيا ببركات مياه النيل ولا تجعلها مصدراً للنزاع".

وتابع البيان: "نحث حكومات الدول الثلاث على التفكير معاً فيما يتعلق بفرص استخدام موارد النيل حتى لا تعاني أي دولة نتيجة بناء السد أو أي أنشطة أخرى ذات صلة.. واثقون من أنه يمكن التوصل إلى حل من خلال المفاوضات الودية والمتبادلة مع مراعاة قيمة النيل كهبة من الله ودور كل من الشعوب للحفاظ عليه".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة