الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي


الأمم المتحدة تطلق التقرير السنوي حول أوضاع المخدرات في العالم

أمنية فرحات

الجمعة، 26 يونيو 2020 - 02:02 م

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات بفيينا التقرير السنوي حول أوضاع المخدرات في العالم ،بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات الموافق  26 يونيو من كل عام. 

صرحت الدكتورة غادة والي، وكيل أمين عام الأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بفيينا unodc ، أن التصدي للمخدرات يتطلب تضامنا دوليا واقليميا و ان كوفيد 119 زادت الموقف تعقيدا.

وأشار التقرير إلي أن 269 مليون إنسان يتعاطون المخدرات وان ٣٥،٦ مليون يعانون من الإدمان وان الأعداد زادت في 2019 بنسبه 30 ٪؜ عن 2009 ,وأكدت والى أن الدول النامية  والفقيرة  والفئات الأفقر هم الأكثر عرضه للمعاناة من آثار التعاطي حيث لا تتاح برامج العلاج والتأهيل بصوره كافية  ومن الظواهر المقلقة أن واحد من كل ثلاثة مدمنين من النساء و لكن واحد من كل خمسه يتلقون العلاج من النساء بسبب الوصمة ،كما أن تهريب المخدرات أثناء إغلاق المطارات والحدود تحول للترويج والاتجار عن طريق الانترنت و التهريب عن طريق الطرق البحرية  في البحار والأنهار.

 

ومن ضمن المدمنين يوجد 11.3 مليون يستخدمون الحقن في التعاطي منهم 5.5 مليون يعانون من فيروس c  و1.4  مليون يعاني من فيروس نقص المناعة الايدز بسبب تداول الحقن.

ويعتبر مخدر الحشيش هو الاعلي استخداما حيث يستخدمه 192 مليون إنسان و يموت سنويا عدد يتخطي النصف مليون بسبب المخدرات  والأخطر هو انتشار أكثر من 900 نوع من المخدرات المخلقة والتي تحتوي علي مواد كيماويه مدمره لخلايا الجسم  كما ان الوفيات بسبب مخدر الأفيون ومشتقاته زادت بنسبه ٧١٪؜ في الأعوام العشرة الأخيرة. 


علي صعيد آخر استضاف مجلس الأمن أمس ولأول مره غادة والي منذ تعيينها حيث استعرضت تقريرا شاملا حول الأوضاع في أفغانستان مع التركيز علي المخدرات حيث أنها المنتج الأكبر علي مستوي العالم للأفيون  وعرضت العلاقة الوثيقة بين المخدرات والإرهاب والفقر مطالبة دول العالم بعدم التوقف عن تقديم الدعم للشعب الأفغاني في حربه ضد المخدرات .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة