صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لماذا حصلت مصر على 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي؟

شيماء مصطفى

الجمعة، 26 يونيو 2020 - 11:27 م

وافق صندوق النقد الدولي، على إقراض مصر نحو 8 مليارات دولار ضمن المساعدات التي يقدمها الصندوق للدول الأعضاء لمواجهة أزمة انتشار جائحة كورونا كوفيد 19، من خلال برنامجي أداة التمويل السريع واتفاق الاستعداد الائتماني.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، خلال اجتماعاته اليوم الجمعة 26 يونيو 2020، على توفير دعم مالي لمصر بقيمة 5.2 مليار دولار من خلال برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA، يأتي ذلك بعد منح مصر خلال شهر مايو الماضي نحو 2.77 مليار دولار من خلال "أداة التمويل السريع" (RFI)، لتصل بذلك إجمالي قيمة ما قدمه الصندوق لمصر بنحو 8 مليارات دولار.

ومن المقرر أن تستخدم هذه القروض لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19، التي أحدثت اضطرابا حادا في حياة المصريين، وأرزاقهم، وظروفهم الاقتصادية، ولامتصاص الصدمة العالمية الناتجة عن توقف السياحة، وخروج قدر كبير من رؤوس الأموال، وتباطؤ التحويلات من العاملين في الخارج، مما أنشأ احتياجا ملحا لتمويل ميزان المدفوعات.

وتستخدم القروض في المساعدة على تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي، وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي، ومساندة الإصلاحات الرامية إلى تحفيز النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص.

وكان صندوق النقد الدولي، صرح مسبقا أن هذه القروض تتيح حماية المكاسب التي حققتها مصر على مدار الثلاث سنوات الماضية، ويضع البلاد على مسار ثابت نحو التعافي المستمر، والنمو الأعلى والأشمل للجميع، وخلق فرص العمل على المدى المتوسط، ويهدف الاتفاق أيضا إلى دعم الإنفاق الصحي والاجتماعي، وتحسين شفافية المالية العامة، وتحقيق تقدم أكبر في الإصلاحات الرامية إلى تحفيز النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص.

ويساهم القرض في تلبية احتياجات المجتمع و الاقتصاد، ومن أجل تعويض تعويض خسائر الاقتصاد من تراجع السياحة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا وتوقف حركة السياحة والطيران، ولتعويض تراجع الصادرات، وانخفاض الاستثمار الأجنبي، وتباطؤ الاقتصاد والنمو، ولتخفيف آثار صدمة فيروس كورونا عن مصر.

وكان مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، صرح مسبقا لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه من المتوقع حصول مصر على قرض برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA، خلال شهر يونيو الجاري، متوقعا أن تبلغ قيمة التمويل الذي سيتم تقديمه لمصر نحو 5.5 مليار دولار تقريبا، وتبلغ مدة البرنامج 12 شهرا.

وأوضح أن هذا القرض يأتي ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA، والذي يقدمه صندوق النقد الدولي، للدول لمساعدتها على مواجهة أي صعوبات اقتصادية متوقعة، وحماية القطاعات الأكثر عرضة لأضرار لانتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأكد المصدر المسئول، أن البنك المركزي المصري والحكومة قاما باتخاذ إجراءات استباقية وحاسمة للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، لذلك تقدمت مصر بطلب لصندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مالية طبقا لبرنامج أداة التمويل السريع RFI وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA، واللذان من شأنهما تعزيز قدرة مصر على مواجهة أى صعوبات اقتصادية متوقعة، وكذلك حماية القطاعات الأكثر عرضة لأضرار لانتشار فيروس كورونا.

وأوضح أنه نتيجة لنجاح مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي السابق، وافق صندوق النقد الدولي، على تقديم دعم طارئ لمصر من خلال أداة التمويل السريع RFI، بقيمة بلغت نحو 2.8 مليار دولار، ووصلت خزائن البنك المركزي الشهر الماضي، ونحو 5.2 مليار دولار ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA ومتوقع أن يصل مصر خلال أيام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة