صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تفاصيل| هذا ما قاله صندوق النقد الدولي عن إقراض مصر 5.2 مليار دولار

شيماء مصطفى

الجمعة، 26 يونيو 2020 - 11:32 م

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة 26 يونيو 2020، عن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على طلب مصر الحصول على  5.2 مليار دولار نحو 3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA لمدة 12 شهرًا.

وأكد صندوق النقد الدولي، في بيان صحفي، أن البرنامج الجديد يهدف إلى مساعدة مصر على مواجهة التحديات التي يفرضها جائحة COVID-19 من خلال توفير موارد الصندوق لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات في مصر وتمويل العجز في الميزانية.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلي أن مصر كانت من أسرع الأسواق الناشئة نموا قبل انتشار فيروس كورونا، وأن ذلك جاء بعد النجاح القوي وإتمام برنامج الإصلاح الاقتصادي، بالتعاون مع الصندوق في الفترة من 2016-2019.

وأضاف صندوق النقد، أن الاضطرابات المحلية والعالمية الكبيرة نتيجة انتشار فيروس كورونا، أدت إلى تفاقم التوقعات الاقتصادية وأعادت ترتيب أولويات السياسة العامة.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن البرنامج المدعوم من الصندوق يساعد السلطات المصرية في الحفاظ على الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات الأربع الماضية، ودعم الإنفاق الصحي والاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، وتعزيز مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الرئيسية لوضع مصر على قدم قوي من أجل الانتعاش المستدام مع ارتفاع والمزيد من النمو الشامل وخلق فرص العمل على المدى المتوسط.

وأكد صندوق النقد الدولي، أن برنامج أتفوق الاستعداد الائتماني يهدف إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في مصر، موضحا أنه تم وضع أولويات لتنفيذ البرنامج وهي حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري، مع تفادي زيادة الدين العام، وإرساء توقعات التضخم، وضمان الاستقرار المالي، مع الحفاظ على سعر صرف مرن، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الرئيسية لتعزيز الشفافية والحوكمة والمنافسة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة