المهندس مهدي العلبي الخبير في مجال التجارة الإلكترونية
المهندس مهدي العلبي الخبير في مجال التجارة الإلكترونية


فيديو| خبير: فيروس كورونا جعل من التجارة الإلكترونية سوقًا واعدًا في مصر

رضا خليل- أحمد عبدالرحيم

السبت، 27 يونيو 2020 - 08:10 م

قال المهندس مهدي العلبي، الخبير في مجال التجارة الإلكترونية، إن التجارة الإلكترونية هي كل ما يُباع من خلال الإنترنت أو شبكة الاتصالات كخدمة أو سلعة، مشيرًا إلى أن التجارة الإلكترونية بدأت في أواخر التسعينيات في شركة "أمازون" الأمريكية.

وأضاف "العلبي"، خلال لقائه مع الإعلامي حسن عثمان، في برنامج "وطن رقمي"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن التجارة الإلكترونية كانت في بدايتها عبارة عن منصة لبيع الكتب فقط، وتحولت إلى الشركة الأمريكية العملاقة "أمازون"، مشيرًا إلى أن التجارة الإلكترونية انتشرت في كل المجالات والمنتجات حول العالم.

وتابع: "التجارة الإلكترونية بدأت في مصر عام 2008، وجذبت انتباه المواطنين بعد عام 2011 بشكل كبير"، مشيرًا إلى أن التجارة الإلكترونية أصبحت جزءً أساسيًا لعدد كبير من المجتمع المصري.

وأشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، جعل من التجارة الإلكترونية سوقًا واعدًا وفعليًا في التجارة في مصر بشكل عام، موضحًا أن جائحة كورونا أحدثت تسريعًا للنمو في التجارة الإلكترونية بشمال أمريكا من 4 إلى 6 سنوات، حيث أصبحت نسب التجارة الإلكترونية في الماركات الكبيرة في شمال الولايات المتحدة الأمريكية، يصل إلى 16% من المبيعات خلال الإنترنت.


وأوضح إن التجارة الإلكترونية ستصبح أحد أهم الأدوات لتوفير فرص عمل للشباب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك مستقبل واعد ومتطور في مجال التسوق الرقمي في مصر والمنطقة العربية والعالم أجمع. 
 
وتابع: "هناك فرص عظيمة للشباب للالتحاق بالعمل في التسويق الإلكتروني والتربح منه من خلال أبسط المهارات لديهم حتى لو تم تصوير المنتجات ووضعها على شبكة الإنترنت وكتابة بعض المعلومات عنها"، مطالبًا الشباب بالالتحاق بمراكز للتدريب على التحول الرقمي مجانًا والتسوق الإلكتروني وهي موجودة على موقع وزارة الاتصالات.

وأشار إلى أن أبرز العواقب التى تواجه مجال التجارة الإلكتروني فى مصر والتوسع فيها ومنها المدفوعات الإلكترونية والتي تزيد في مصر عن 80% أو الدفع عند التحصيل للمنتج، منوهًا بأن كثير من المواطنين يرفضون الدفع في مواقع أو من خلال كارت أو محفظة إلكترونية إلا عند استلام المنتج.
 

وأشار "العلبي"، إلى أن معدلات الدفع الإلكتروني لمجال التسوق الإلكتروني زادت خلال الفترة السابقة بمعدل 30%، خاصة بعد حدوث ما يسمى بـ"التسليم بدون لمس" للمنتجات عبر التجارة الإلكترونية بسبب فيروس كورونا المستجد. 
 
ولفت إلى أن المحافظ الإلكترونية والذي أقدم على إنشائها البنك المركزي للمواطنين الذين لم يمتلكون كروت ائتمان، والذي يعمل على تسهيل الدفع الإلكتروني بشكل كبير. 

وتابع: "الإقبال على التجارة الإلكترونية في مصر ما زال محدودًا، ومُركز فى مناطق معينة أو محافظات معينة فقط وليس معمم على كافة أنحاء الجمهورية"، مشيرًا إلى أن 67% من المنتجات عبر التسوق الإلكتروني من محافظتى القاهرة والجيزة، في حين 9% من المنتجات تأتي من محافظة الإسكندرية.

وأوضح أن هناك 12% من المنتجات عبر التسوق الإلكتروني تأتي من محافظات الدلتا والتي تعتبر من أكثر المواطنين تنمية في مجال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، فيما يأتي 3% من محافظات القنال عبر التسوق الإلكتروني، بينما محافظات الصعيد والغردقة لا يزيد عن 8% من التسوق الإلكتروني في مصر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة