رشا الشايب رشا الشايب

مصر المستقبل

سلوك القطيع الفيسبوكى

بوابة أخبار اليوم الأحد، 28 يونيو 2020 - 09:11 م

بقلم/ رشا الشايب

مذ عدة أيام وأنا أتصفح موقع الفيسبوك وأثناء مرورى السريع وقتها، استوقفتنى حكمة منشورة فى صفحة أحدهم.
ولكونها حكمتى المفضلة فبالتأكيد أعرف قائلها، وهو الإمام الشافعى.

تعجبت وقتها وقلت فى نفسي: كيف لمن نشر هذه الحكمة على رأس صفحته لم يذكر حتى اسم وصفة قائلها؟ أو حتى وهذا أضعف الإيمان، أن يُذيل منشوره بكتابة كلمة (مقتبس أو منقول) إن خانته الذاكرة فى تذكر اسم قائلها الحقيقي، خاصة إذا كان صاحب الصفحة يُصنف كواحد من كبار المثقفين والمؤثرين فى الشباب ونجم من نجوم برامج التوك شو وله متابعون يقدرون بالملايين.

واندهشت وقتها إذ كيف لواحد مثله أن يسقط فى مثل هذه السقطات؟

وما إن شرعت فى قراءة تعليقات متابعيه إلا وانتابتنى الصدمة، فوجدت منهم إثناءً جمًا على حكمة الشافعى من حيث عظيم معناها وعمق مقصدها، ثم تبع ذلك إثناءً عظيمًا على صاحب الصفحة الشهير وعلى بالغ علمه ورؤيته الفذة وبلاغته فى استنباط الأمور على حد قولهم.

والأكثر غرابة أن صاحب الصفحة لم يذكر أبدًا أنها ليست كلماته ولم يجرؤ بتاتًا على تصحيح ما اعتقد به متابعوه، بل على العكس تمامًا فقد قابل مديحهم بالشكر والترحاب وكأنه هو القائل الحقيقى لهذه الكلمات فلم يهتز أو يُنكر نسبتها له أو يُصحح خطأهم.. وهذا بالنسبة لى أمر عظيم، ليس على صاحب الصفحة فقط والذى سرق فكر غيره وأنكره ونسب فضلا لنفسه غير حقيقى بادعاء وكذب، بل فى الآخرين أيضًا (المتابعين) أو بمعنى أدق القطيع. أليس منهم رجل رشيد؟ يبحث ويدقق قبل أن يمدح ويثنى ويطبل.

وهذا بالضبط ينطبق عليه المصطلح الشهير «سلوك القطيع» وهو كما يقول علماء النفس هو اتباع سلوك الجماعة دون التفكير فى منطقية هذا السلوك، فيقوم الأفراد الأكثر تأثيرًا وهم قلة بتوجيه الأشخاص «الأغلبية» الأقل تأثيرًا وقيادتهم نحو أهداف محددة.. أو بمعنى أبسط هو تنازل الفرد طواعية وبإرادته الحرة عن عقله المستقل الواعى ليتبع غيره ظنًا منه أنه أفضل.

ونجد هذا السلوك منتشرا على صفحات الفيسبوك بكثرة فالغالبية تنشر بلا ترو أو وعى الشائعات والأخبار المفبركة والفضائح دون تأكد من صحة ما ينشره وكأنه مُوجه.. لا تتبع أحدا ولا تتنازل عن عقلك لأحد، ولن ينفعك من تبعته، فأنت مسئول عن كل كلمة تخرج منك.

الاخبار المرتبطة

مبدعون تحت القهر مبدعون تحت القهر السبت، 16 يناير 2021 10:26 م
الحرية والفضائل الحرية والفضائل السبت، 16 يناير 2021 05:36 م

 

الدنيا .. سؤال! الدنيا .. سؤال! السبت، 16 يناير 2021 12:34 ص
جينات المصريين جينات المصريين السبت، 16 يناير 2021 12:14 ص
الدور المصري متواصل الدور المصري متواصل السبت، 16 يناير 2021 12:10 ص
ترامب يدخل التاريخ مرتين ترامب يدخل التاريخ مرتين السبت، 16 يناير 2021 12:28 ص

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة