سانشيث وماكرون يشاركان في القمة الدولية لدول الساحل
سانشيث وماكرون يشاركان في القمة الدولية لدول الساحل


سانشيث وماكرون يشاركان في القمة الدولية لدول الساحل

شيماء بكر

الإثنين، 29 يونيو 2020 - 07:33 م

يسافر رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيث، إلى موريتانيا، غدًا الثلاثاء، للمشاركة في القمة الدولية لدول الساحل الخماسية ، في أول رحلة دولية له منذ بدء أزمة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

يشارك سانشيث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في هذه القمة التي دعا إليها الرئيس الموريتاني محمد ولد غزواني ، الذي يتولى الرئاسة الحالية لمجموعة الدول الخمس الكبرى، وسيكون سانشيث وماكرون الزعيمين الأوروبيين الوحيدين اللذين يحضران الاجتماع.

سيعقد الرئيس التنفيذي اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الموريتاني وتسليم شحنة من المساعدات إلى الدولة الأفريقية لمحاربة الفيروس التاجي.

تأتي على أولوية أجندة الاجتماع المشترك التعاون في إدارة تدفقات الهجرة، وإن لم يكن الجانب الوحيد، في العلاقات الثنائية بين إسبانيا وموريتانيا، حيث تشهد منطقة الساحل واحدة من أخطر الأزمات - الأمنية والاقتصادية والإنسانية - على كوكب الأرض ، كما أن قربها الجغرافي يجعلها أولوية استراتيجية لإسبانيا.

وقد دعا الغزواني رؤساء دول وحكومات دول الساحل الخماسي المكونة من موريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو ومالي وتشاد وبعض القادة الأوروبيين (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا).

كما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريس ؛ رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد ؛ الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية ، لويز موشيكيوابو ؛ ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

ويسافر سانشيث إلى موريتانيا بعد ختام مجلس الوزراء المقرر انعقاده غدا الثلاثاء في ثاني زيارة له لأفريقيا منذ وصوله إلى منصبه، كانت الرحلة السابقة في ديسمبر 2018 ، عندما سافر إلى مالي لزيارة مفرزة إسبانيا من كوليكورو ، حيث يدرب ما يقرب من 300 جندي إسباني الجيش المالي في مواجهة تهديد الجماعات الجهادية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة