صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الروس» يدلون بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. اليوم

أحمد نزيه

الأربعاء، 01 يوليه 2020 - 10:33 ص

 

توجه الناخبون الروس إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأربعاء 1 يوليو، للإدلاء بأصواتهم في استفتاءٍ على تعديلات دستورية، أبرز ما فيها إنها تمهد الطريق نحو بقاء الرئيس الحالي فلاديمير بوتين في منصبه حتى حلول عام 2036، بعدما كان يتحتم عليه مغادرة الكرملين مع انقضاء ولايته الحالية عام 2024.

وعشية الاستفتاء، دعا بوتين الشعب الروسي للذهاب إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية في البلاد في اليوم الرئيسي للاستفتاء.

وتُجرى عملية الاقتراع الدستوري في ظروف صعبة تتعلق بتفشي وباء فيروس كورونا، وهو ما تسبب، في وقتٍ سابقٍ، في تأجيل الاستفتاء الذي كان مقررًا له الثاني والعشرين من أبريل الماضي.

وتجاوزت إصابات فيروس كورونا في روسيا حاجز الـ650 ألف حالة إصابة، من بينها أكثر من 9 آلاف و500 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

وبالعودة للحديث عن مسألة التعديلات الدستورية وقبل البت في مسألة الاستفتاء، إلى الآن يحظر الدستور الروسي أن يتولى شخصٌ منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين رئاسيتين متتاليتين، ويجوز له معاودة الترشح بعد انقضاء ولاية دستورية له خارج الحكم.

تبادل السلطة

الأمر الذي فعله بوتين عام 2008، بعد انقضاء ولايتيه الرئاسيتين، ودفع حينها بنائب رئيس الوزراء آنذاك ديمتري ميدفيديف مرشحًا للرئاسة، ليلعب دور المحلل السياسي للقيصر الروسي بوتين.

وشغل حينها بوتين منصب رئيس الوزراء في الفترة ما بين عامي 2008 و2012، حينما عاود مجددًا الترشح لمنصب الرئيس، بعدما تم إجراء تعديلٍ دستوريٍ بمدّ فترة الولاية الرئاسية من أربع إلى ست سنوات.

وفاز بوتين في مارس 2018 بولايةٍ رئاسيةٍ رابعةٍ في حكم البلاد، وبات طبقًا للدستور، قبل الاستفتاء، عليه مغادرة القصر الرئاسي عام 2024، وانتظار عام 2030 حتى يعاود الترشح للرئاسة.

تعديل الدستور

لكن مادة انتقالية أُضيفت أثناء إقرار تعديلات دستورية جديدة في مارس الماضي في البلاد تنص على "تصفير عدّاد المدد الرئاسية" مع إقرار هذه التعديلات، ستمنح الفرصة لبوتين، حال إقرار التعديلات، لمعاودة الترشح لولايتين جديدتين مباشرةً بدءًا من عام 2024، دون الحاجة للانتظار حتى عام 2030.

وينصّ التعديل على "يجب ألا يمنع التقييد الدستوري على عدد الفترات الرئاسية أيّ شخص، إن كان يشغل أو لا يشغل منصب الرئيس في الوقت الذي يدخل فيه هذا التعديل حيّز التنفيذ، من المشاركة كمرشح في انتخابات رئيس الاتحاد الروسي، بغض النظر عن عدد الفترات التي شغلها الشخص المحدد".

وحال إقرار التعديلات، سيكون بوسع بوتين (67 عامًا) أن يظل في منصبه رئيسًا لروسيا، إذا ارتأى له ذلك حتى سن الـ83 عامًا، إن بقي على قيد الحياة، شريطة أن ينتصر في انتخابات الرئاسة في كلٍ من 2024 و2030.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة