طلبة المشروع
طلبة المشروع


«موقع للتحقق من صحة الأخبار» مشروع تخرج لطلبة «حاسبات ومعلومات»

أميرة شعبان

الخميس، 02 يوليه 2020 - 02:54 م

 

نجح طلاب السنة الأخيرة في كلية الحاسبات والمعلومات، بإحدى الجامعات الخاصة، في تصميم موقع الكتروني ليستخدم في التحقق من صحة المعلومات والأخبار المتداولة على موقع التدوينات "تويتر".

ويوضح عبد الرحمن جمال أحد أعضاء مشروع التخرج أن الموقع يعتمد على آلية خاصة لتحقق من صحة الكلمات المكونة للخبر، ليعطي مستخدم الموقع نسبة توضح مدى صحة مكونات الخبر أو المعلومة ما بين ٠% إلى ١٠٠%، وعلى أساسها يتم تحديد زيف الخبر.

ويضيف أنهم طوروا الموقع ليكشف للمستخدم هل الحساب المستخدم لنشر التدوينة صحيح أم مزيف من الأساس وذلك بتقنيات خاصة.

وأشار إلى أن الموقع يتيح للمواطن وضع أي عنوان يرغب في الوصول له على "تويتر" ومن ثم يحدد الموقع له كل التدوينات  المنشورة عنه بنسبة صحة كل معلومة منها، مما سيخدم شريحة كبيرة من المواطنين خاصة العاملين غي المجال الصحفي.

من جهة اخرى يؤكد جون جرجس عضو بالمشروع ان الفكرة جاءتهم بعد ملاحظة اعتماد شريحة كبيرة من المواطنين خاصة الشباب على المعلومات المنشورة على تويتر، والتي يكون نسبة منها خاطئة بشكل من الممكن أن يؤثر سلبا على الدولة المصرية.

شارك في إعداد المشروع الطلاب جون جرجس، وعبدالرحمن جمال، ومريم خالد، ورضوى مصطفى، وتحت إشراف د.عبدالرؤوف مشرف عام المشروعات بالكلية، والدكتور ضياء سلامة المشرف العام على المشروع والأستاذ المساعد يمني إبراهيم.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة