الحرنكش الحرنكش

من خير الطبيعة| فؤائد لا تحصي للحرنكش.. أبرزها علاج السكري ومقاوم لسرطان

أحمد عبدالفتاح الجمعة، 03 يوليه 2020 - 11:30 ص

يبحث المواطن المصري، عن فواكهه من خير الطبيعة، تساعده في مقاومة الأمراض، خاصة مريض السكري، ونجد أن الحرنكش أو ما يعرف بالكريز الأصفر، لديه العديد من الفؤائد الكثيرة التي لا تحصي، والتي سوف يستعرض منها صاحب أحد المشاتل والمزارع، بعض تلك الفؤائد.

وقال عماد مهدى عبدالحليم صاحب أحد المشاتل والمزارع للحرنكش، بمحافظة القليوبية، إن الحرنكش له أكثر من مسمي فتم إطلاق عليه المستحية، لأنه بمجرد لمسه بتثني الورقة، وأيضا يسمي بـ"الأوطة" والكريز الأرضي، والجولدن بيري.

وأشار مهدي، إلى أن الحرنكش له فوائد عديدة، فهو مضاد للأكسدة، ويعالج السكري، ويساعد في مكافحة الأمراض و السرطان، وتقليل التقلصات عند السيدات أثناء فترة الحيض ومكافحة الشيخوخة، بجانب أنه غني بالفيتامينات ومقوي للنظر ومفيد جدا لصحة الشعر والأظافر، يعمل تناول ثمار الحرنكش بانتظام على تعزيز نمو الشعر، فالتغذية الداخلية تحسن الجمال الخارجي، مضادات الأكسدة تحافظ عللا نظافة فروة الرأس من خلال تحسين عمل الدورة الدموية، واحتواء الحركنش على نسبة عالية من المياه يحافظ على رطوبة الجلد، كما يساعد على تنظيف مسام البشرة، بسبب تأثيره في إزالة الشوائب، ومطهر معوي ومقاوم للسرطان.

ويحتوى الحرنكش على عناصر غذائية هامة، مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 ، بالإضافة إلى كربوهيدرات، فوسفور، بروتين، كالسيوم  وحديد، والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.



 

 

الاخبار المرتبطة

 


الأكثر قراءة

 







الرجوع الى أعلى الصفحة