صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد انتهاء الحجر.. نصائح بسيطة للتخلص من الوزن الزائد

إيمان طعيمه

السبت، 04 يوليه 2020 - 10:05 ص

 

البقاء في المنزل لفترة طويلة للوقاية من فيروس كورونا، جعل الكثير من الناس يتخلصون من توترهم عن طريق تناول الطعام، مما جعلهم يكسبون المزيد من الوزن الزائد الصعب التخلص منه فيما بعد.

وفي هذا الصدد، أوضحت أخصائية التغذية والرياضة، الدكتورة ريما السلمان، أن إنقاص الوزن يجب أن يكون ضمن "هدف وخطة محددة".

وأشارت إلى أن هناك، على سبيل المثال، خطط قصيرة المدى لمن زاد وزنه قليلا، لكن لا بد من وجود خطة طويلة الأمد لمن يعاني زيادة في الوزن تزيد عن 8 أو 10 كليوجرامات.

وأوضحت في حديث مع "سكاي نيوز عربية"، أنه يجب تنظيم مواعيد وجبات الطعام الرئيسية، من فطور وغداء وعشاء، بالإضافة إلى تنظيم أوقات الوجبات الخفيفة.

وقدمت عدة نصائح للمساعدة في إنقاص الوزن بسهولة:

- في حال كان الهدف إنقاص بضعة كليوجرامات فقط، فيجب عدم تقليل النشويات ووضع البروتنيات في كافة الوجبات، لأنها تمنح إحساسا بالشبع أسرع، والاكتفاء بالنشويات في وجبتي الفطور والغداء.

- إذا كان الشخص لا يلعب الرياضة، يمكنه حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها من خلال ضرب وزنه بعشرين، ليعرف كمية السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها، أما إذا كان يواظب على ممارسة رياضة فيضرب وزنه بثلاثين.

- ضرورة ممارسة الرياضة حتى لو كانت مجرد مشي بسيط، منوهة إلى أن مشي 10 آلاف خطوة يوميا يعطي نتائج جيدة في إنقاص الوزن.

ويوصي خبراء التغذية الأشخاص الذين يميلون إلى تناول الطعام عندما لا يكونوا جائعين، بالبحث عن وسيلة أخرى للإلهاء، وتدوين الطعام الذي يتم تناوله.

كما ينصح بتناول 3 وجبات رئيسية مع وجبة خفيفة واحدة في اليوم، واستخدام الأطباق الصغيرة للمساعدة في تناول كميات أقل من الطعام. 

وفي حال كان الشخص  في عجلة من أمره، فيكتفي بتناول قطعة من الفاكهة، كما ينبغي التأكد من احتواء الطعام على الحبوب الكاملة والبروتينات والفواكه والخضراوات.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة