الكوكب الأحمر الكوكب الأحمر

الكوكب الأحمر يواعد السماء العربية

ناريمان محمد السبت، 04 يوليه 2020 - 10:22 ص

قالت الجمعية الفلكية بجدة "المريخ هو أول الكواكب الصباحية في شهر يوليو 2020، حيث يشرق حالياً عند منتصف الليل ،ثم ، بعد بضع ساعات يشرق الزهرة إلى سماء الفجر، وبحلول النصف الثاني من يوليو 2020 ، سيظهر عطارد أسفل كوكب الزهرة في سماء الفجر".

وأضافت "بحلول الضوء الأول للفجر سيكون المريخ  مرتفعًا جدًا في الأفق الجنوب الشرقي،  مثل نقطة مشتعلة بعيدة في اعماق السماء".

  وتابعت "يشرق المريخ مبكراً يوماً بعد يوم، وهو في طريقة إلى التقابل في 13 أكتوبر 2020، وفي ذلك الوقت سيتفوق لمعانه  على لمعان المشتري وسيحل مكانه بشكل مؤقت باعتباره رابع ألمع جسم سماوي في السماء ، بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة شي، خلال شهر يوليو 2020 ، سيكون لمعان المريخ مثل نجم من الدرجة الأولى ، أو أحد ألمع نجوم السماء، ولكن بمراقبة الكوكب يومياً سيلاحظ ان لمعانه سوف يرتفع شيئا فشيئاً بشكل دراماتيكي وهو في طريقة إلى التقابل في أكتوبر". 

وأشارت إلى أن الأرض تندفع  الآن في مدارها الأصغر والأسرع استعدادا لتلتقي المريخ ، رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس، لذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة سيلاحظ زيادة في لمعان المريخ بشكل كبير مع اقتراب الأرض منه وتعبر  بينه وبين الشمس في أكتوبر.

ذكرت أن  ظاهرة تقابل المريخ تستحق الرصد لأن هذا الكوكب في هذا الوقت يكون قرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، وهو الوحيد الذي يمكن رؤية تفاصيل سطحه من الارض ، اما عطارد فهو صغير جدا أما الكواكب الاخرى فهي مغطاة بالغيوم، لذلك فهو حدث مثالي للجميع حيث سيكون المريخ مرئياً بشكل واضح ومميز طوال الليل ويسهل تحديده في قبة السماء. 

وقالت "عند رصد المريخ بالعين المجردة سوف يبدو  كنقطة ضوئية بلون برتقالي أحمر الذي يميز هذا الكوكب، وعند استخدام المنظار سوف يظهر ايضا كنقطة ضوئية بدون معالم واضحة تماماً وكأنك تنظر اليه بالعين المجردة، لذلك فإن المناظير لا تصلح لرصد المريخ، لذلك هناك حاجة لاستخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة لرؤية معالم الكوكب بوضوح." 
 



الاخبار المرتبطة


«تويتر» يطلق إعدادات جديدة للمحادثة «تويتر» يطلق إعدادات جديدة للمحادثة الأربعاء، 12 أغسطس 2020 04:49 ص
تويتر يطلق ميزات جديدة للمحادثة  تويتر يطلق ميزات جديدة للمحادثة  الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 09:06 م

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة