بطاقة التموين بطاقة التموين

4 خطوات لو «عملتها صح» تحصل على بطاقة التموين في 24 ساعة

محمد كمال الإثنين، 06 يوليه 2020 - 07:00 ص

أخذت الدولة المصرية على عاتقها منذ فترة ليست بالقليلة التوسع في تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، لتحسين الأداء ورفع جودة الخدمات التي تقدم للجمهور وكفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل.

ربما كانت الخطط تم وضعها بالفعل ويجرى العمل على نفذ مرحليًا ، وسواء كان هذا التحول يسير ببطء أو طبقًا للجدول الزمني المخطط له فالأمر المؤكد، أن تفشي عدوى «فيروس كورونا» ساهم بقوة في تغيير شكل الخريطة التكنولوجية «الرقمية أو الرقمنة» في مصر، حيث لجأت العديد من الجهات والمصالح الحكومية إلى توفيق أوضاعها الكترونيًا ، تفاديًا للتكدس والزحام الذي يعتبر من أهم أسباب انتقال عدوى كورونا.


يعتبر التحول الرقمي من أبرز الملفات التي طرحتها الحكومة عن تقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال معاملات إلكترونية، والتي تُسهم في القضاء على الفساد وتقضي على البيروقراطية والزحام من خلال مشروع التحول لمجتمع رقمي من أجل تقديم الخدمات الرقمية بطرق بسيطة، نحن الآن لسنا في الكلام عن أشكال التحول الإلكتروني في مصر لكن سنتكلم عن نموذج محدد كان يمثل لجموع المواطنين حيرة كبيرة وهو منظومة بطاقات التموين التي كثيرًا ما أثارت الجدل خصوصًا في ظل البطء الشديد الذي كان يشوب كل خطواتها، بخلاف الأخطاء الكبيرة التي وقعت ما بين الحذف أو الإضافة أو فصل الأبناء عن صاحب البطاقة الأصلي.

أعلن وزارة التموين والتجارة الداخلية، منذ عدة أشهر أن موقع دعم مصر «www.tamwin.com.eg» بدأ في تلقي طلبات المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية على مدار الساعة لكتابة رقم التليفون المحمول الخاص بهم أو رقم المحمول لأحد أفراد الأسرة المستفيدة من دعم البطاقة أو تصحيح رقم المحمول في حال تغيير الرقم الذي سبق تسجيله، حتى يتاح لوزارة التموين التواصل مع صاحب البطاقة في حال إبلاغهم عن معلومات مفيدة عن دعم السلع ، وأن ذلك لن توقف أي بطاقة نهائيًا كما لم تكن مصلحة أصحاب البطاقات للتواصل معهم.


4 خطوات لاستخراج البطاقة التموينية

من جانبه أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن استخراج بطاقات تموين بدل التالف والفاقد إلكترونيًا من خلال موقع دعم مصر دون الحاجة إلى المواطن إلى مكتب التموين من خلال بعض الحالات مثل:-

 

1- أن يكون لدى المواطن رقم هاتف محمول صحيح باسمه أو باسم أحد أفراد الأسرة المقيدين بالبطاقة على موقع «دعم مصر».

2- يقوم المواطن بالدخول على موقع «دعم مصر» لكتابة رقم المحمول الخاص به بشرط أن يكون مسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول الأربعة المعروفة.

3 - من يقوم بالدخول إلى موقع دعم مصر لاستخراج بطاقات تموين بدل تالف أو فاقد هو صاحب البطاقة نفسه أو أحد أفراد الأسرة المقيدين على البطاقة.

4 - إجابة الإجابة عن الأسئلة التي تظهر للمواطنين بمجرد دخولك على الموقع من خلال كتابة رقم بطاقة التموين واسم المحافظة التي تجري فيها هذه الأسئلة عن معلومات عن الرقم القومي الخاص أو الرقم القومي لأفراد الأسرة المقيدة في البطاقة ، وكذلك أيضًا رقم المحمول الخاص به.

الفئات المستحقة

يذكر أن الفئات المستحقة لبطاقة التموين هو الرجل المتزوج الذي لديه أسرة، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة لاستخراج بطاقات التموين، لكن هناك 4 حالات تستطيع المرأة استخراج بطاقة تموينها في ظل حرص وزارة التموين على استفادة هؤلاء السيدات وأسرهن من منظومة دعم السلع التموينية والخبز المدعم، حيث تسمح للوزارة باستخراج بطاقة تموين للمرأة «الأرملة» التي توفى زوجها وكذلك للمرأة المطلقة والمهجورة مع وجود شهادة من الجهات المعنية.

منظومة الدعم

كان د. عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتكنولوجيا، أكد في تصريحات سابقة أن الوزارة تعمل بمنتهى الجدية على تقديم خدمة جديدة للمستفيدين من منظومة الدعم وهى الحصول على بطاقات التموين خلال 24 ساعة، ويتم عن طريق تقديم المواطن سواء من خلال مكتب التموين أو موقع «دعم مصر» للحصول على بطاقة التموين سواء استخراج بدل تالف أو فاقد أو فصل اجتماعي أو بطاقة تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية، مشيرًا أن الوزارة تعمل على هذا الأمر التي بمنتهى السرعة.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة