محافظة القاهرة محافظة القاهرة

في عيدها الـ 1051.. «القاهرة» ترتدي ثوب التطوير لتنافس عواصم العالم

محمود كساب الإثنين، 06 يوليه 2020 - 01:57 م

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومى الذي يوافق ذكرى مرور 1051 عام على تأسيسها علي يد القائد جوهر الصقلي عام 969 م في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي أبرز المشروعات القومية التي تمت في القاهرة خلال الفترة الأخيرة.

ميدان التحرير

تم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزارًا ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تم وضع مسلة وكباش فرعونية وتوحيد الإضاءة بميدان.

عين الصيرة

على قدم وسار تعمل القيادة السياسية على تطوير بحيرة عين الصيرة لتحويلها إلى مزار سياحي ولجعل المنطقة ضمن الخريطة السياحية بمصر.

وتبلغ مساحة مشروع عين الصيرة الإجمالية نحو 265 ألف متر2؛ أي 63 فداناً، ومن المفترض أن تضم المنطقة مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحاً مفتوحاً، إلي جانب المتحف القومي للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، بالاضافة إلي إقامة عدد من الفنادق.

تطوير شرق القاهرة

تم تنفيذ عدد من المحاور والكباري الجديدة في مصر الجديدة، حيث تم تطوير في المرحلة الأولى 10 طرق بإجمالي طول 15 كيلو مترا مع إنشاء 5 كباري بطول 3 كيلو مترات، وفي المرحلة الثانية تم تطوير 5 طرق بطول 8 كيلو مترات، إلى جانب 5 كباري بإجمالي أطوال 2 كيلو متر، وفي حي مدينة نصر تم تطوير 5 طرق بإجمالي طول 13 كيلو مترا مع إنشاء 3 كباري بطول 3 كيلو متر.

ويتم في الفترة الحالية إنشاء محور روكسي- رمسيس والدي يربط مصر الجديدة بمذان رمسي، كما تم تطوير 6 طرق بطول 10 كيلو مترا وذلك لربط وسط البلد بشرق القاهرة.

وفي طريق القاهرة- السويس استمرت عمليات التطوير على مرحلتين، في المرحلة الأولى تم الانتهاء من إنشاء الطريق الرابط بين كوبري أبوغزالة والطريق الدائري بطول 8 كيلو مترات مع إنشاء 2 كوبري أمام منطقة جاردينيا، وفي المرحلة الثانية انتهينا من إنشاء طريق بطول 38 كيلو مترا حتى يتم تحقيق آلية الربط بين الدائري الدائري الإقليمي مع الانتهاء من إنشاء 6 كباري في مدينة الرحاب والشروق ، كما تم تطوير وإنشاء كباري المشاة والتقاطعات في مصر الجديدة.

القضاء على العشوائيات

نجحت القيادة السياسية في القضاء على العشوائيات وذلك من خلال توفير سكن أمن لسكان العشوائيات حيث تم بناء مدن جديدة مثل حي الأسمرات ومشروع أهالينا و" روضة السيدة " ومشروع المحروسة والمحروسة .

مثلث ماسبيرو

وبعد طول انتظار طالت يد التطوير منطقة ماسبيرو بوسط البلد، بعد عقود طويلة قضاها المواطنون مهددين بالموت فى أى وقت بسبب خطورة مساكنهم العشوائية، فمنذ عامين انطلق قطار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، ومازال يواصل محطاته بأقصى سرعة ممكنة، ونجحت الشركات المنفذة للمشروع فى الانتهاء من تنفيذ أكثر من 40% من المشروع، منها الانتهاء من الشقق السكنية والبدروم والدور الأرضى بالأبراج السكنية المخصصة للإسكان البديل للراغبين فى العودة للمكان مرة أخرى من سكان المنطقة.

سور مجرى العيون

تعكف الأجهزة التنفيذية في الفترة الحالية على تطوير وتحويل سور مجرى العيون إلى قبلة أثرية وإعادته لمكانته الحقيقية، من خلال إنشاء متحف للمنشآت المائية الإسلامية ملحق بالسور مشروع التطوير يهدف لخلق محور خدمى وترفيهى عمودى على السور يضم أنشطة لخدمات المال والإسكان الإدارى ومسارح وسينما وسوق كتاب وتعليم عال خاص وخدمات صحية استثمارية وشركات سياحة، ومنطقة إسكان اقتصادى ومتوسط وفوق المتوسط فى إطار المُخطط والمشروع الشامل والمُتكامل لتطوير منطقة السور، وتحويلها لمنطقة تراث حضارى للقاهرة

 

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة