لفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي
لفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي


ننشر أبرز 10 معلومات عن الفريق الراحل محمد العصار  

محمد زين

الإثنين، 06 يوليه 2020 - 11:30 م

توفي عصر اليوم الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع المرض، وذلك عقب أيام من تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي  ومنحه وشاح النيل، وترقيته إلى رتبة «فريق» فخري .

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم " أبرز 10 معلومات عن الفريق محمد العصار :

 

1-شارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتي أصبح رئيساً لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد علي صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.

 

2 - أحيل للتقاعد في عام 2003 إلا إن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب الذي استمر يشغله في عهد كل من حسني مبارك ومحمد مرسي وعبد الفتاح السيسي، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.

 

3 - كان يشغل منصب وزير الإنتاج الحربي في وزارة شريف إسماعيل منذ 19 سبتمبر 2015.

 

4 - في يوليو 2011 ترأس العصار الوفد العسكري المصري المرسل إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي، والذي عقد ثلاث لقاءات موسعة مع شخصيات بارزة في مراكز الأبحاث الأمريكية، بمقر مكتب الدفاع المصري، ومعهد السلام الأمريكي، وأربعة مراكز أبحاث، بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية، أكد خلالها العصار ثوابت القوات المسلحة في التعامل مع الأوضاع القائمة في البلاد.

 

5 - في أكتوبر 2011 ظهر اللواء محمد العصار على شاشات التليفزيون برفقة اللواء محمود حجازي، للرد على اتهام القوات المسلحة باستخدام العنف ضد المتظاهرين في أحداث ماسبيرو وتهدئة الرأي العام القبطي، وأكد خلال حواره على احترام القوات المسلحة للمصري أياً كان دينه، وسعيها الدؤوب لمعرفة المتسبب في الأحداث ومثيري الفتنة الطائفية

 

6 - في يونيو 2012 ظهر اللواء العصار برفقة اللواء محمود حجازي مع الإعلامي عماد أديب، للتأكيد على تسليم المجلس العسكري السلطة التنفيذية كاملة للرئيس المنتخب محمد مرسي، والإشارة إلى احتفاظ المشير حسين طنطاوي بمنصبه كوزير للدفاع في الحكومة الجديدة تجنباً لإحداث تغييرات بالقوات المسلحة في تلك الفترة الحرجة وقبل وضع الدستور الجديد، كما صرح باحتفاظ المجلس العسكري بشكله وقادته حتى انتخاب مجلس شعب جديد ونقل السلطة التشريعية إليه، وعودة القوات المسلحة لدورها الأساسي في حماية أمن البلاد.

 

7 - في أغسطس 2012 صرح اللواء محمد العصار بأن قرار الرئيس محمد مرسي إحالة المشير حسين طنطاوي للتقاعد من منصبي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة اتخذ بالتشاور مع المشير والمجلس العسكري.

 

8 - بسبب تميزه بالدبلوماسية والهدوء أسندت إليه مهام اتصالات القوات المسلحة مع مسئولي الدول الأجنبية، كما تولى مهمة تهدئة الرأي العام عقب أحداث ماسبيرو أمام وسائل الإعلام.

 

9 - في أكتوبر عام 2010 كشفت وثيقة استخباراتية أمريكية أن العصار كان المسئول الأول عن ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية إلي جانب توجيه انتقادات لاذعة للملف النووي الإسرائيلي.

 

10 - كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر فى 26 يونيو من الشهر الماضى قراراً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة