د.أحمد عكاشة  مستشار الرئيس للصحة النفسية د.أحمد عكاشة مستشار الرئيس للصحة النفسية

عكاشة: 70% من المرضى النفسيين في مصر يُعالجون بالخرافات

حازم بدر الثلاثاء، 07 يوليه 2020 - 02:31 م

قال د.أحمد عكاشة مستشار الرئيس للصحة النفسية والتوافق الاجتماعي إنه كان في حالة رعب عندما شعر أنه يجلس على نفس المقعد الذي جلس عليه العقاد وطه حسين في مرحلة مبكرة من حياته، وأصبحت دقات قلبه متسارعة، ولكنه عالج نفسه بنفسه.

وأضاف د.أحمد عكاشة خلال حواره لـ"الأخبار" أنه مع بداية برنامج "نجمك المفضل" سألتني ليلى رستم عن القلق، فقلت لها: أنا أعيش الآن حالة قلق، فسألتني عن الأسباب، فقلت لها:هذه أول مره أظهر بالتليفزيون، وأنتي إعلامية كبيرة ومعروفة بأسئلتك الصعبة التي أحرجت قامات كبيرة، فطبيعي أن أشعر بالقلق، فردت قائلة: انا مش صعبة ولا حاجة، ثم دارت عجلة الحوار، وتجاوزت الموقف بشكل جيد، وهذه مناسبة لأقول للناس: يمكن أن تعالج نفسك بنفسك، وهذا ما فعلته في هذا الموقف، حيث اعترفت بقلقي وشرحت أسبابه للناس، وهذا كان أفضل علاج.

                                                                                                                            

وتابع عكاشة لا، يجب أن أفحص الشخص.. فأكثر الناس مرضا نفسيا، يمكن أن تراهم أكثر الناس سلوكا طبيعيا، فالمرض النفسي مرض عضوي مكانه الدماغ، ويجب أن يعالج صاحبه كمريض القلب والضغط والسرطان وغيرها من الأمراض.

وبالمناسبة، المريض النفسي يمكن أن يبدع ويبتكر ويحصل على نوبل، وأحيلك إلى فيلم "العقل الجميل"، والذي يجسد قصة أحد الحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد، والذي كان يعاني من الفصام.

كما أن 40% من المبدعين لديهم مرض نفسي ثنائي القطب، وهو حدوث موجات من الاكتئاب والابتهاج، فهناك علاقة واضحة بين المرض النفسي والإبداع.

هؤلاء مرضى نفسيون لم يعالجوا، وبالمناسبة فإن 70 % من المرضى النفسيين في مصر يعالجون بالخرافات، مثل أن يذهب بهم ذويهم إلى أحد الشيوخ ليعالجهم بالقرآن، تحت وهم أنه مسحور أو محسود.

والمرض النفسي ليس له علاقة بالسحر أو الحسد أو الجن أو الإيمان، فهو مرض يمكن أن يصيب المؤمن والملحد، وقد وافقني على هذا الرأي شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية والبابا تواضرس.

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة