دونالد ترامب دونالد ترامب

قرار واشنطن بالانسحاب من منظمة الصحة يدخل حيز التنفيذ في يوليو 2021

آية سمير الأربعاء، 08 يوليه 2020 - 12:11 ص

يدخل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من منظمة الصحة العالمية حيز التنفيذ في شهر يوليو القادم من عام 2012، وفقًا لما نشرته الديلي ميل البريطانية، الثلاثاء 7 يوليو.


وأضافت الصحيفة أن إدارة الرئيس ترامب قد أبلغت منظمة الصحة العالمية رسميًا بقرار انسحابها إثر تعاملها مع جائحة فيروس كورونا العالمية واشارتها بجهود وشفافية تعامل الصين مع الأزمة.


يأتي هذا الاخطار في يوم تجاوزت فيه وفيات فيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية حوالي 130 الف مصاب، بينما أوشكت البلاد على تسجيل ثلاثة ملايين إصابة بالفيروس التاجي.


كان ترامب قد أعلن في مايو الماضي عن قرار انسحابه من المنظمة العالمية في خطاب له من داخل البيت الأبيض، وذلك بعد اتهامة للمنظمة بحماية الصين والدفاع عنها والفشل في حماية الدول الأخرى من تفشي المرض.


كان السيناتور الأمريكي روبرت منديندز، الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكي، قد كتب على حسابة بموقع تويتر في وقت سابق، أن الحكومة الامريكية أعلمت منظمة الصحة بقرار الانسحاب رسميًا، منتقدًا الخطوة باعتبارها "قصير النظر ومحفوفه بالمخاطر."


في 29 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاءه رسمًا للتمويل الذي تقدمه بلاده لمنظمة الصحة العالمية إثر ما أسماه حملة تضليل عالمية نتيجة نفوذ مارستها الصين على المنظمة الدولية خلال أزمة كورونا على الرغم من أنها لا تدفع أموالا كثيرة مقارنة بما تقدمة الولايات المتحدة الأمريكية.


وقال الرئيس الأمريكي: "تقدم الصين لمنظمة الصحة 40 مليون دولار سنويًا، في حيت تقدم الولايات المتحدة 450 مليون دولار سنويًا تقريبا، لكننا قررنا إلغاء العلاقات وإعادة توجيه هذه المساعدات لمنظمات أخرى في العالم"


وهاجم الرئيس الأمريكي الصين في مؤتمر قصير نظمه من داخل حديقة البيت الأبيض، اتهم فيه الصين بالتدخل في السياسات العالمية وانتهاك الوعود الرسمية والدولية التي قطعتها من قبل، بالإضافة للتسبب في مقتل ما يصل لمليون شخص حول العالم بسبب إخفائها لمعلومات توصلت إليها في وقت مبكر حول فيروس كورونا المستجد.


وقال: "العالم يحتاج إجابات واضحة من الصين حول فيروس كورونا."


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة