صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تجديد عضوية مصر به.. ما هو مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

حسن عادل

الخميس، 09 يوليه 2020 - 10:56 م

«انتصارًا دبلوماسياً جديداً» هكذا وصف السفير عمر عامر سفير مصر في فيينا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية تجديد عضوية مصر بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة بين 2020 لـ2022.

وقال السفير عمر عامر أن المجموعة الأفريقية في فيينا أقرت وبتوافق الآراء ترشيح مصر مجدداً لعضوية المجلس مقابل ترشيحات سبع دول أفريقية أخرى والتي تنازلت عن ترشحها لصالح مصر.



وأكد السفير عمر عامر أن تجديد عضوية مصر في مجلس المحافظين يعكس تقديراً للدور المحوري الذي تضطلع به مصر في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، فضلاً عن جهودها في مجال منع الانتشار النووي، ومطالبتها المستمرة للمجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن مجلس محافظي الطاقة الذرية..

بحسب الموقع الرسمي لوكالة الطاقة الذرية فإن مجلس المحافظين هو أحد جهازي تقرير السياسات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لجانب المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في الوكالة.

ومن مهام المجلس دراسة البيانات المالية لوكالة الطاقة الذرية وبرنامجها وميزانيتها ويقدِّم توصيات إلى المؤتمر العام بشأنها، كما ينظر المجلس في طلبات العضوية المقدمة والموافقة على اتفاقات الضمانات ونشر معايير الأمان الصادرة عن الوكالة، كما يُعين المدير العام للوكالة بموافقة من المؤتمر العام.

وينعقد المجلس 5 مرات في السنة في مارس ويونيه ومرتين في سبتمبر وفي نوفمبر.

وتولت رئاسة المجلس خلال فترة 2019-2020 السفيرة ميكايلا كوملين غرانيت من السويد، ونائبا الرئيس هما السفير غليب إسرافيلوف، المحافظ من أذربيجان، والسفير عمر عامر يوسف، المحافظ من مصر.

يضم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى عام 2019  في عضويته 171 عضوًا، وانضمت له مصر في عام 1957.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة