محكمة- صورة أرشيفية محكمة- صورة أرشيفية

استفسارات القراء| ما معنى النفقة بنوعيها.. خبير قانوني يجيب

نادية البنا السبت، 11 يوليه 2020 - 12:51 ص

أرسلت إحدى المواطنات استفسارا لخدمة واتس أب بوابة أخبار اليوم، تريد معرفة المقصود بـ «نفقة زوجية بنوعيها ونفقة صغار بنوعيها»، وهل تلك النفقة تشمل المسكن أم لا.

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» أنواع النفقات كما نص عليها القانون وهي «نفقة متعة، ونفقة عدة، ونفقة صغار،ونفقة زوجية".


وعند رفع دعوى النفقة فيمكن للزوجة رفع ما يسمى بنفقة بنوعيها لنفسها وتشمل "نفقة المتعة ونفقة زوجية"، وإذا كانت الدعوة ترفع بعد تمام الطلاق فتكون النفقة بنوعيها للزوجة تشمل "نفقة المتعة ونفقة العدة".

 وفي حالة وجود صغار يعطي القانون الحق للزوجة بطلب نفقاتهم على أشكال متعددة، منها:

نتفقة الصغار بنوعيها، وتشمل "نفقة المأكل والملبس"، ولكن إذا رفعت الدعوة بطلب نفقة للصغار بأنواعها فستشمل "أجر مسكن" وفي تلك الحالة لا يحق للزوجة رفع دعوى تمكين من مسكن الزوجية الذي يتحول لمسكن حضانة، لذلك يحرص المحاميون على رفع دعوى النفقة للصغار بنوعيها فقط، لكي تتمكن الزوجة من الحصول على مسكن الحضانة، أما في حالة رفع الدعوة بأنواعها فستشمل الأنواع "مأكل وملبس ومسكن".

لم تكن تلك النفقات فقط هي أخر ما يمكن للزوجة الحصول عليه فيمكنها أيضا رفع دعوة للحصول على "أجر مسكن، أجر حضانة، أجر رضاعة، أجر خادمة، بدل فرش وغطا، نفقة تعليم، نفقة علاج، نفقة حمل، نفقة ولادة.


وتستقبل «بوابة أخبار اليوم» استفسارات القراء بالإضافة إلى شكواهم وإبداعاتهم الفنية والأدبية على رقم خدمة صحافة المواطن على واتس آب بوابة أخبار اليوم 01200000991
 



 

 

الاخبار المرتبطة

 


فرحة طفل السرطان فرحة طفل السرطان الجمعة، 28 أغسطس 2020 05:11 م

الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة