اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب


رئيس لجنة الزراعة والري بالنواب: عرض قانون الزراعة الجديد على البرلمان المقبل

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 - 02:05 م

 

أكد اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أن هناك قانون جديد للزراعة جاري إعداده حاليا.
ويشمل كل أنشطة القطاع الزراعي ويتولى تنظيمها ويتصدي لكل المشكلات التي تواجه القطاع ويفتح الأفق أمام تطوير الزراعة وزيادة الإنتاجية.


وأشار إلى أن القانون الذي يحكم الزراعة في مصر الأن صدر عام 1966 وسيتم عرض القانون الجديد على البرلمان المقبل في دورته الجديدة عام 2021.

وأضاف الحصري، في كلمته خلال مؤتمر «تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا» الذي عقد أون لاين، أنه اتفق مع وزير الزراعة السيد القصير على إعداد مذكرة وتوجيهها إلى وزير العدل لسرعة منح الضبطية القضائية لمراقبي المبيدات.
 وأوضح أن عقوبات غش المبيدات في قانون الزراعي الحالي ضعيفة جدا وهو ما شجع على نمو سوق موازية للمبيدات في مصر وتشغل حيز ليس صغيرا في السوق المصري الآن.


وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري، أن أغلب من يغشون المبيدات يستغلون جهل المزارع بضوابط استخدام المبيدات ويتسببون بذلك في الإضرار بصحة الفلاح خلال استخدامه للمبيد وصحة المواطن المستهلك للسلع الزراعية وتعريض الإنتاج الزراعي للتدهور من حيث الكم والكيف، إلى جانب الإضرار بسمعة المنتج الزراعي المصري في الخارج لذلك يجب تغليط العقوبات فيما يخص غش المبيدات.

وشدد الحصري، على أنه يجب زيادة عدد مراقبي المبيدات في مصر حيث لا يتناسب العدد الحالي مع حجم السوق ومساحة الأراضي الزراعية المستهلكة للمبيدات، وأنه يجب منح هؤلاء الضبطية القضائية لتمكينهم من تحرير المخالفات بشكل فوري للمتجاوزين لأن مخالفة غش المبيدات يجب أن يتم توثيقها مباشرة وإلا تم إخفائها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة