صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


عبد الستار: نبحث عن حلول خارج الصندوق لمواجهة الاستخدام غير الآمن للمبيدات

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 14 يوليه 2020 - 03:11 م

قال الدكتور مصطفى عبد الستار أمين مساعد لجنة المبيدات، بوزارة الزراعة: «إن لجنة المبيدات تقوم بمجهود كبير للتوعية بالاستخدام الآمن للمبيدات والتصدي للمغشوش منها، لكن هناك بعض التحديات التي تواجهها اللجنة لأحكام السيطرة على المبيدات المغشوشة والتداول غير الآمن».

وأضاف عبد الستار، خلال كلمته بمؤتمر «تحديات الزراعة في عصر كورونا» المنعقد أون لاين، أنه تم ضبط 224 الف عبوة مغشوشة للمبيدات خلال 2019، لكن المشكلة الأكبر تتمثل في انخفاض عدد المسئولين عن الرقابة والمتابعة والتفتيش عن المبيدات، موضحا أن عدد المحال المرخصة يزيد عن 7 الاف محل، مقابل 17 فرد يعمل في التفتيش ومتابعة المبيدات من بينهم 10 في المقر الرئيسي، والباقي لمتابعة المحلات والجمارك والمصانع ومديريات الزراعة.

وأكد أن لجنة مبيدات الآفات من أجل مواجهة النقص العددي في عدد المفتشين فانه يتم البحث عن حلول خارج الصندوق، مشيرا إلى أنه خلال الشهر الحالي تم التواصل مع المعاهد البحثية والمعامل لترشيح مهندسين معينين للعمل معا كمفتشين وتم ترشيح 153 مفتش بدأوا العمل معنا تحت متابعة المهندس المسئول من اللجنة في كل المحافظة.

وأشار إلى أن التحدى الآخر يتمثل في عدم حمل جميع العاملين في الرقابة الضبطية القضائية، معربا عن أمله في موافقة مجلس النواب تشديد العقوبات الحالية على غش وتهريب المبيدات.

وعن الدور الإرشادي قال إن اللجنة، تهتم بشكل كبير به لافتا إلى تدريب 9300 مهندس زراعي، وكذلك تم تدريب العاملين في وزارة التموين والمرأة الريفية على الاستخدام الامن للمبيدات، ومن ضمن البرامج التي اتخذتها اللجنة ان لا يتم إصدار ترخيص لمراكز بيع المبيدات الا للمهندسين الزراعيين، على أن يتم تدريب من خلال مراكز التدريب المنتشرة وعددها 17 مركز تدريب في كل المحافظات.

تابع عبد الستار، أن اللجنة استحدثت مهنة جديدة وهي مطبق المبيدات وتم تدريب ١٢ الف مطبق على مستوى الجمهورية خلال العامين الماضيين، كما تم اعداد برامج تدريبية لكل محصول وادارته بداية من الزراعة وحتى جنى المحصول، كما دربنا بعض الأطباء على اسعاف مصابي المبيدات، لافتا إلى أن العام الماضي تم تدريب 374 برنامج، فضلا عن إعداد نشرات ارشادية وكتيبات صغيرة وبوسترات بهدف نشر الوعي بالاستخدام الامن للمبيدات، كما تم انتاج 20 فيديو للأستخدام الامن للمبيدات، وتم الاتفاق مع قناة مصر الزراعية على اذاعتها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة