رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو


وسط انتقادات لتعامله مع كورونا..نتنياهو يعلن خطة «الأموال للجميع»

رويترز

الأربعاء، 15 يوليه 2020 - 09:44 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ،اليوم الأربعاء، خطة لمنح حكومية لجميع الإسرائيليين وسط تنامي الغضب الشعبي من تعامله مع أزمة فيروس كورونا التي تتخذ منعطفا حادا نحو الأسوأ.

لكن المنتقدين اعتبروا حزمة المنح البالغ حجمها ستة مليارات شيكل (1.75 مليار دولار) محاولة لتعزيز شعبية الزعيم المخضرم قبل سلسلة من إجراءات العزل العام الجديدة المتوقعة على نطاق واسع.

وقال نتنياهو في خطاب تلفزيوني إن المنح ستتراوح بين 750 شيكلا (219 دولارا) للفرد وما يصل إلى ثلاثة آلاف شيكل (875 دولارا) للأسرة ذات الثلاثة أطفال أو أكثر.

ويجد نتنياهو، وهو في الفترة الخامسة له في السلطة، صعوبة في التصدي لحالات التفشي الجديدة لفيروس كورونا. وقال في الخطاب التلفزيوني إنه "يبذل قصارى جهده" لتجنب فرض إجراءات جديدة للعزل العام ونفى أن تكون احتجاجات الشوارع دفعته لطرح حزمة المساعدات الجديدة.

قال نتنياهو "لماذا نعطيكم تلكم الأموال؟ يتعين علينا تحريك الاقتصاد"، مطالبا حكومته الائتلافية بالموافقة على المدفوعات. وأضاف "هذه الأموال ستعزز الإنفاق الاستهلاكي والتوظيف".

وعاودت الحكومة فتح المدارس والعديد من الأعمال في مايو، رافعة القيود التي ساهمت في احتواء العدوى. ومع تجاوز حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس ألفا في اليوم حاليا، قال بعض خبراء الصحة العامة إن وتيرة الخروج من إجراءات العزل كانت أسرع مما ينبغي.

ومع بلوغ البطالة معدلا قياسيا مرتفعا نسبته 21%، تظاهر آلاف الإسرائيليين يوم السبت في تل أبيب ضد نتنياهو مطالبين بإغاثتهم من المصاعب الاقتصادية. وفي القدس، استخدمت الشرطة مدافع المياه أمس الثلاثاء لتفريق آلاف المحتجين المناهضين لنتنياهو من أمام منزله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة