الطرق الكاملة لعلاج انسداد شرايين الساق الطرق الكاملة لعلاج انسداد شرايين الساق

الطرق الكاملة لعلاج انسداد شرايين الساق.. تعرف عليها

منى إمام الأربعاء، 15 يوليه 2020 - 10:10 م

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، إن أمراض الشرايين الطرفية حالة تصيب الأوعية الدموية وتمنعها من أداء وظيفتها على الوجه الأكمل، حيث تفقد الشرايين مرونتها وقدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف.

 

وفي حالة انسداد شرايين القدم يقل وصول الدم والأكسجين إلى الساقين بسبب ضيق أو انسداد الشرايين المغذية للقدم وتعرف هذه الحالة بتصلب الشرايين، بحسب الدكتور الدالي.

 

وذكر الدكتور وليد الدالي، أن علاج انسداد شرايين الساق عن طريق رأب الشرايين فضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين ويستخدم لتحسين تدفق الدم في الشريان، حيث يقوم الطبيب بتثبيت قسطرة إلى الشريان المصاب ويتم نفخ بالون صغير يتم تثبيته في طرف القسطرة وذلك لإعادة فتح الشريان المسدود مرة أخرى، وقد يتم تثبيت دعامة أيضا للحفاظ على تدفق الدم.

 

وبين خطوات رأب الشرايين، قائلا: "الطبيب يقوم بتخدير المريض كي لا يشعر بأي ألم، ثم يتم إجراء شق صغير في الجلد ويقوم الطبيب بمساعدة الأشعة السينية بإدخال قسطرة عبر الجلد وتمريرها حتى يصل إلى مكان الانسداد، وبمجرد وصولها يتم حقن المريض بمادة خاصة للمساعدة في ظهور ما بداخل الوعاء الدموي على شاشة خاصة لتصوير الشريان مما يتيح للطبيب مكان الانسداد تحديدا".

 

وأشار إلى أنه يتم اللجوء للعلاج الدوائي إذا كان المريض يعاني من علامات أو أعراض لمرض انسداد الشرايين، فمن المحتمل أنه يحتاج إلى العلاج، وقد يصف الطبيب دواءً لمنع تجلط الدم، وأدوية تساعد في خفض ضغط الدم، وأدوية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، أو أدوية لتسكين الألم والسيطرة على الأعراض الأخرى إن وجدت.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة