سد النهضة  سد النهضة

ممثل السودان السابق في مفاوضات سد النهضة: السد مشروعا سياسيا وليس فنيا

حمدي كامل الخميس، 16 يوليه 2020 - 10:02 م


 كشف الدكتور أحمد المفتي، المستشار القانوني السوداني وعضو اللجنة الفنية لسد النهضة المستقيل، أن هناك جهة دولية تعلم أن إثيوبيا قد بدأت الملء الأول بإجراء منفرد منذ مدة، وقد لامتها على تصريحاتها.

وأوضاف أن تلك الجهة، طلبت من إثيوبيا نفي تلك التصريحات ومواصلة المفاوضات "العبثية" لأطول مدة ممكنة، وفي ذات الوقت الاستمرار في الملء الأول بإجراء منفرد دون الإعلان عن ذلك رسميا، حتي يصبح أمرا واقعا.

وقال: "أهمية نكران بدء الملء الأول، والاستمرار في المفاوضات لم تكن بخافية علي إثيوبيا، ولكنها كسبت بتصريحها بالملء الأول الشارع الأثيوبي، لأن السد في حقيقته مشروعا سياسيا وليس مشروعا فنيا، ثم تعود بالمياه إلي مجاريها مع السودان ومصر، ببضع كلمات دبلوماسية".

وأوضح: "لا أحد  ينكر أن مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي، قد أعلن بتاريخ 27 يونيو 2020 الموافق اليوم الثاني للقمة الإفريقية المصغرة الأولي، بأن إثيوبيا سوف تبدا الملء الاول للسد خلال أسبوعين".

وقال لا أحد ينكر  أن ذلك الموقف الأثيوبي قد أعلن من قبل مرات عديدة في كافة وسائل الإعلام.

ولفت الى انه فجأة تنفي إثيوبيا الملء الأول بإجراء منفرد، مبررة أن ما حدث هو مجرد أمطار غزيرة تجمعت خلف السد، ونسيت أن السودان أعلن بالامس أن محطة الديم الحدودية سجلت انخفاضا وقدره 1.27 مترا عن منسوب العام الماضي وأن ذلك يعني أن إثيوبيا قد بدأت الملء بإجراء منفرد.



 

 

الاخبار المرتبطة

«إياتا»: السلامة أولوية قصوى للطيران «إياتا»: السلامة أولوية قصوى للطيران الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 07:13 م

 


الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة