الباحث أحمد عبد المالك
الباحث أحمد عبد المالك


رسالة دكتوراة بجامعة الأزهر للنهوض بالإنتاج الحيواني في قنا

أبو المعارف الحفناوي

الجمعة، 17 يوليه 2020 - 09:47 ص


 

حصل الباحث ، أحمد عبد المالك، ابن قرية الشرقي بهجورة بنجع حمادي ، على درجة الدكتوراه من كلية الزراعة بجامعة الأزهر فرع أسيوط ، عن رسالته "تخطيط برنامج إرشادي للنهوض بالإنتاج الحيواني بمحافظة قنا".

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور  السيد حسين السيد طلعت مراد، أستاذ الإرشاد الزراعى المتفرغ، ورئيس قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي سابقاً - كلية الزراعة - جامعة الأزهر فرع أسيوط (مشرفاً)، الأستاذ الدكتور  هشام محمد محمد صالح، رئيس بحوث الإرشاد الزراعي بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعية - الجيزة - مصر  (عضواً خارجياً)، والدكتور محمد فوزي سالمان عبدالسلام، أستاذ الإرشاد الزراعي المساعد بقسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفى - كلية الزراعة - جامعة الأزهر بأسيوط (عضواً داخلياً).

استهدف هذا البحث السير في خطوات تخطيط برنامج إرشادي للنهوض بالإنتاج الحيواني بمحافظة قنا وفقاً للمراحل العلمية التالية:

أولاً: دراسة وتحليل الموقف الراهن، وتشتمل على، اكتشاف بعض الحقائق الطبيعية والبشرية المرتبطة بمنطقة البحث وتحليلها، ووصف خصائص عينة البحث من المربين والمرشدين، والتعرف على المستوى المعرفي للمربين والعلاقات الارتباطية بين المستوى المعرفي الإجمالي للمربين والمتغيرات المدروسة، والتعرف على المستوى التنفيذي للمربين والعلاقات الارتباطية بين المستوى التنفيذي الإجمالي للمربين والمتغيرات المدروسة، والتعرف على المستوى المعرفي للمرشدين والعلاقات الارتباطية بين المستوى المعرفي الإجمالي للمرشدين والمتغيرات المدروسة.

والوقوف على المشكلات التي تواجه المربين والمرشدين المبحوثين في تربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم ومقترحاتهم للتغلب عليها، والمعوقات التي تواجه المرشدين في العمل الإرشادي ومقترحاتهم للتغلب عليها من وجهة نظرهم.

ثانياً: تحديد المشكلات التي تسفر عنها نتائج البحث وتقييم أولوياتها.

ثالثاً: تحديد أهداف البرنامج الإرشادي وفقاً لما يتم تحديده من مشكلات في المرحلة الثانية.

رابعاً: تصميم البرنامج الإرشادي لتحقيق الأهداف التي يتم تحديدها.

ويمكن تلخيص أهم النتائج فيما يلي

أولاً: أسفرت عملية تحليل الموقف الراهن عن النتائج التالية:

-تبين من النتائج أن أكثر من نصف المبحوثين (51,6%) كان مستواهم المعرفي الإجمالي بتوصيات تربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم كان منخفضاً.

-أفادت النتائج أن أكثر من نصف المبحوثين (51,6%) كان تنفيذهم الإجمالي لتوصيات تربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم كان منخفضاً.

- أظهرت النتائج أن أهم المشكلات التي تواجه المربين المبحوثين في تربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم هي: ارتفاع سعر الأعلاف وعدم دعمها حكومياً، وضعف الخدمات الإرشادية المقدمة.

-بينت النتائج أن أهم مقترحات التغلب على المشكلات التي تواجه المربين في تربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم كانت على النحو التالي: تخفيض سعر الأعلاف ودعمها حكومياً، توفير خدمات إرشادية جيدة، توفير وحدات بيطرية قريبة أو مناسبة بها خدمات مناسبة.

ثانياً: أسفرت عملية تحديد المشكلات التي تعاني منها منطقة البحث وتقييم أولوياتها إلى وجود نوعين من المشكلات، النوع الأول يختص بالمشكلات المتصلة بالموارد البشرية (مربين ومرشدين)، ويختص النوع الثاني بالمعوقات الإدارية.

ثالثاً: أظهرت عملية تحديد الأهداف عن وجود اثنين من الأهداف طويلة المدى يختص الهدف الأول بتنمية الموارد البشرية (المربين والمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا) لإكسابهم المعارف والمهارات المتعلقة بتربية وتغذية ورعاية ماشية اللبن واللحم، ويختص الهدف الثاني بالنهوض بإنتاجية ماشية اللبن واللحم بمحافظة قنا، ولتحقيق تلك الأهداف تم صياغة ثلاثة أهداف قصيرة المدى.

رابعاً: أسفرت مرحلة تصميم البرنامج عن وضع خطة عمل تضمنت العناصر الرئيسية التالية بيان بالمشكلات مرتبة ترتيباً حسب أولوياتها، ووضع أولويات الحلول (الأهداف التعليمية) والتي تتضمن نوع السلوك المراد تغييره، والجمهور المستهدف، وتحديد الطرق والمعينات الإرشادية المقترح استخدامها، والتوقيت، وتحديد القائم بعملية التعليم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة