المهندس إسماعيل تاج الدين مدير برنامج بيت التصميم بمبادرة رواد النيل
المهندس إسماعيل تاج الدين مدير برنامج بيت التصميم بمبادرة رواد النيل


رواد النيل: بيوت التصميم تهدف إلى استبدال السلع المستوردة بمنتجات محلية

شيماء مصطفى

الجمعة، 17 يوليه 2020 - 10:32 ص

 

تستهدف مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية التوسع في بيوت التصميم التابعة للمبادرة والبالغ عددها حاليا 4 بيوت تصميم وذلك بهدف دعم الصناعة المحلية في مختلف المجالات وفي مناطق مختلفة من الجمهورية واستبدال السلع المستوردة بمنتجات محلية الصنع بجودة عالية.

وقال المهندس إسماعيل تاج الدين مدير برنامج بيت التصميم بمبادرة رواد النيل في تصريحات له اليوم إن أول بيت تصميم تم إفتتاحه كان فى جامعة النيل الأول وبعد النجاح الذى حققه في مساعدة الصناعة المحلية بدعم من البنك المركزى وبنك مصر تم إفتتاح 3 بيوت تصميم أخرى بجامعات عين شمس، الأزهر - قنا والأكاديمية البحرية.

ويعد بيت التصميم هو أحد برامج مباردة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية ويعد بنك مصر الداعم الرئيسي له بجانب البنك المركزي ويهدف إلى تقديم خدمات البحوث والتطوير للغير لدعم الصناعات الهندسية وريادة الأعمال في تتصميم وتطوير منتجات حديثة قادرة على المنافسة وقابلة للتصنيع بشكل كمى ومصنعة من خامات وبإمكانيات مصرية بسعر منافس لتحقيق حلم "صنع فى مصر".

وأوضج تاج الدين أن بيت التصميم يدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم 4 خدمات رئيسية هى تطوير المنتجات الجديدة، الهندسة العكسية لإحلال منتج أجنبى، تصنيع النماذج وأخيرا التدريب الفنى، ويقوم على منهجية علمية فى تطوير المنتجات الجديدة وفقا لإجراءات العمل القياسية لتصميم منتجات هندسية منافسة أخذه فى الأعتبار كل المتطلبات الهندسية فى التصميم من خلال كفاءات مصرية شابة.

وأشار مدير برنامج بيت التصميم بمبادرة رواد النيل إلى أن ثاني خدمات بيت التصميم هى الهندسة العكسية لإحلال المنتج الأجنبى بالمنتج المصرى من خلال تحليل المنتج الأجنبى ومكوناته تمهيدا لتصنيع نموذج مطابق لهذا المنتج والقيام بعمليات الإختبار الكافية للتأكد من أنه يحقق كل الوظائف المطلوبة بالإعتماد على المعدات الحديثة فى بيت التصميم.

وقال اسماعيل تاج الدين إن بيت التصميم يوفر التدريب الفنى للمهندسين والفنيين بهدف خلق أجيال جديدة على كفاءة كبيرة عن طريق التدريب على منهجيات تطوير المنتجات الحديثة،التصميم من أجل التصنيع، الهندسة العكسية وطرقها الحديثة، برامج الرسم الهندسى ثلاثى الأبعاد، محاكاة أداء المنتج والبرامج الخاصة به وأخيرا تدريبات خاصة بالأستوحاء من الطبيعة فى التصميم مع مراعاة تحقيق متطلبات السوق والبحوث والتطوير فى مصر.

وأشار إلى أن بيت التصميم حقق العديد من النجاحات من خلال تقديم الدعم الفنى للعديد من رواد الأعمال والشركات الصناعية منها تصميم وتطوير ماكينة لمحارة الحائط بشكل أتوماتيك من المتوقع أن تحقق نجاحا كبيرا فى خدمة مجال البناء ، وأيضا تصميم وتطوير جهاز إطعام السمك فى المزارع السمكية بشكل أتوماتيك.

وكانت أحدث قصه نجاح لبيت التصميم فى حصول بيت التصميم بمبادره رواد النيل على رخصه تطوير وتصنيع جهاز التنفس VITAL Ventilator من ناسا الى جانب 15 شركه دوليه فقط من ضمن أكتر من 331 شركه دوليه قدمت على هذه الرخصة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة