صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


200 يوم من جائحة كورونا.. كيف توحش الفيروس ليصيب 14 مليونًا حول العالم؟

أحمد نزيه

الجمعة، 17 يوليه 2020 - 05:48 م

مع حلول اليوم الجمعة 17 يوليو يكون قد مضى مائتا يومٍ بالتمام والكمال على اكتشاف جائحة فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية في 31 ديسمبر نهاية العام المنصرم.

وبالتزامن مع مرور مائتي يوم على اكتشاف وباء كورونا، تخطت إصابات الفيروس التاجي حاجز الأربعة عشر مليونًا، فيما اقتربت حالات الوفاة بمرض "كوفيد-19" من 600 ألف حالة، مع تسجيل ما يُلامس الـ594 ألف حالة وفاة حتى الآن.

وفي 8 أبريل الماضي، كان العالم يعيش على وقع مرور مائة يومٍ على جائحة وباء كورونا، وقتما كان الفيروس التاجي ينخر في جسد بلدان كثيرة حول العالم، لكن مع مرور مائة يوم جديدة باتت الوضع أكثر صعوبةٍ بمراحل عديدة.

في الثامن من أبريل الماضي، كان عدد إصابات فيروس كورونا أكثر من مليون وأربعمائة ألف إصابة، من بينها أكثر من 80 ألف حالة وفاة بمرض "كوفيد-19". وأتم فيروس كورونا المليون ونصف المليون إصابة في اليوم الموالي في التاسع من أبريل.

توحش فيروس كورونا

لكن في المائة يوم الثانية، أضاف فيروس كورونا أكثر من اثني عشر مليونًا ونصف المليون إصابة إلى رصيد إصاباته، ما يعادل ما يقرب من ثسعة أمثال (أربعة أضعاف ومثل) ما تم رصده من إصابات حول العالم في المائة يوم الأولى.

معدل الإصابات أخد في الارتفاع في المائة يوم الثانية شيئًا فشيئًا، فبات فيروس كورونا يضيف المليون تلو الآخر لإصاباته في زمنٍ أقل، إلى أن وصل أن بلغ المليون الثالث عشر من الإصابات في زمن قياسيٍ بلغ خمسة أيام بين 8 و12 يوليو الجاري.

وبلغ فيروس كورونا التاجي المليون الرابع عشر من الإصابات في ظرف ستة أيام، ومثلها بلغ المليون الثاني عشر، وكذلك المليون الحادي عشر، فيما بلغ الفيروس التاجي المليونين والتاسع والعاشر في ظرف سبعة أيام.

ويوضح الإنفوجراف التالي كيف تنامت إصابات فيروس كورونا التاجي خلال الثمانية ملايين الأولى من إصابات عدوى "كوفيد-19".

وفي الآونة الأخيرة، بات المعدل الطبيعي لحصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا حول العالم يفوق المائتي ألف إصابة، وسجل فيروس كورونا يوم أمس الخميس رقمًا قياسيًا من الإصابات اليومية، حينما قاربت الإصابات على بلوغ الربع مليون إصابة في ظرف 24 ساعة، بتسجيل 248 ألفًا و988 حالة إصابة في مختلف أنحاء العالم.

النقطة المضيئة

وتبقى النقطة المضيئة الوحيدة في مسلسل انتشار فيروس كورونا هي تصاعد نسب الشفاء العالمية من فيروس كورونا بصورةٍ ملحوظةٍ، وقد تخطت أول أمس الأربعاء حاجز الثمانية ملايين حالة شفاء.

وبلغت حالات الشفاء من فيروس كورونا حول العالم حاليًا ما يربو على 8 ملايين و322 ألف حالة شفاء، بنسبة تعافٍ وصلت إلى 59.43%، مع تواصل ارتفاع نسب الشفاء العالمية من مرض "كوفيد-19".

والوضع مختلفٌ تمامًا عما كانت عليه حالات الشفاء مع حلول المائة يوم الأولى لجائحة كورونا، حين كان عدد المتعافين أقل من 350 ألف حالة شفاء، بنسبة شفاءٍ كانت تبلغ وقتها 22% تقريبًا

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة