الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية
الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية


فيديو| مفتى الجمهورية: من وصايا الرسول عدم هدم المعابد والكنائس

رضا خليل

السبت، 18 يوليه 2020 - 12:00 ص

علق الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، على قرار رجب طيب أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، قائلا: "الليث بن سعد فقيه مصر أفتى بأن الكنائس في الإسلام من عمارة الأرض"، مشيرا إلى أن من وصايا الرسول (ص) عدم هدم المعابد أو قتل الرهبان، أثناء الحروب.

 

وأضاف "علام" خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، تقديم الإعلامي حمدي رزق، المُذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الجمعة، أنه تم إصدار بحوث عن بناء الكنائس في الإسلام وتم الانتهاء إلى تفرد التجربة المصرية فى هذا الإطار.

 

وأكد الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، أنه لا مانع من بناء الكنائس من مال المسلمين، لافتا إلى أنه لم يثبت أن واحد من صحابة رسول الله فكر حتى مجرد التفكير فى هدم كنيسة.

 

وأوضح الدكتور شوقى علام، أنه فى التاريخ المصرى لم نر إطلاقا إنه تم تحويل كنيسة إلى مسجد أو العكس، مؤكدا أنه لا يوجد مانع من بناء الكنائس من مال المسلمين من باب التماسك بين أطياف المجتمع، وأن الإسلام أمرنا بالحفاظ على دور العبادة، قائلا :" "نحن مأمورون بالحافظ وترك الناس وما يؤمنون ويعتقدون لأن قضية الإيمان في القلب استشهادًا بقول الله سبحانه وتعالى (لا إكراه في الدين)".

 

ونوه "علام"  أن وثيقة المدينة هي نموذج دستوري بالتعبير المعاصر لقضية العيش المشترك في مجتمع متعدد الطوائف، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة بمثابة أول دستور للمواطنة، مؤكدًا على المسئولية المجتمعة الدينية بوجوب المحافظة على الكنائس.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة